كيف يعبّر فنان عن مأساة سوريا

11 يوليو، 2019

محمد حافظ، فنّان تشكيلي سوري، ومهندس. ولد في سوريا ، وتربى في السعودية، ويعيش اليوم في المهجر في الولايات المتحدة الأميركية. ويتخذ من القضايا العربية والسوريّة من حوله دافعًا له في صناعة فنّه. فتراه يجسّد الدمار التي خلّفتها الحروب في سوريا وبلدانٍ أخرى، وتسببت بخسارة الملايين من السكان، بيوتهم وسبل عيشهم، وفي أحيانٍ كثيرة، حياتهم. على شكل تحف فنيّة تمتد خارج الجدران لعشرات السنتيمترات. ويجعل من حقائب اللاجئين قصصًا وفنًّا يُحكى للعالم أجمع.

يعمل محمد على إضفاء الطابع الإنساني على كل القضايا من حوله، خصوصًا قضايا اللاجئين والمهاجرين والمسلمين في أميركا. بالإضافة للعمل على إلهام النّاس من مختلف الأطياف السياسية، بهم وبقصصهم. فإذا تحدثت بالسياسة في مجتمعٍ منقسم، ستزيده انقسامًا. أما الفن يمكن أن يكون منصة لتجذب النّاس وتحشدهم لسماع قضيتك من وجهها الإنساني.

منذ 2004 لم يجتمع محمد مع عائلته الصغيرة تحت سقفٍ وواحد، احتفظ بعض أفراد عائلته بجواز سفرهم السوري بينما حصل آخرون على جنسيات أخرى، مما جعل اجتماع العائلة في أي بلد أمرًا مستعصيًا، فالعالم اليوم لا يعامل الشعوب على أنهم أناس بل وثائق سفر.

هذه الظروف هي التي أجبرت محمد على القيام بشيءٍ ما، يوضح للعالم كمية المأساة التي تعيشها المجتمعات التي تتعرض للحروب. وأن مسمياتٍ كـ “لاجئ ومهاجر لا تحدد من نكون”. هذا الفلم عن حياته، وعن تجربته الفريدة في إيصال صوت من لا صوت لهم للعالم.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في السلطة
بودكاست أرباع . السلطة

الخطاب السياسي في الأغاني

يقول ميكافيلّي (وهو مفكر، وفيلسوف سياسي إيطالي) : “تحكم غالبية الناس بما تراه بأعينها، ولكن قلة من يتمكنون من تجاوز تلك المظاهر”، لمّا كتب ميكاڤلي كتاب الأمير، وأهداه لحاكم فلورنسا حينها، كان ظاهره عبارة عن مجموعة من الأفكار والنصائح الموجهة للحاكم، لكن في الحقيقة، سطوره كانت مليئة بالخطابات الخفيّة، والاسقاطات السياسية.
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

رسالة جيمس بالدوين في مئوية التحرر من العبودية

تُلقي الكاتبة الضوء في هذا المقال على رسالة الكاتب والمفكر الأميركي جيمس بالدوين إلى ابن أخيه اليافع، والتي تُشجعه على رفض قيود العبودية والتحرر منها.
إيمان أسعد
مقال . السلطة

مابعد كورونا: ملامح الزمن الجديد

كيف يتشكل مستقبل مابعد كورونا؟ وكيف سيتواءام البشر مع المخاوف الجديدة التي جاء بها الفيروس؟ ما هو التأثير التي سيحدثه كورونا في المنظومة الاقتصادية؟
أشرف فقيه
فلم . السلطة

وداعًا لنين

أوكرانيا، بلاد السبعة آلاف لنين، الدولة التي امتلأت ملامحها ببصمات الشيوعية. خاضت نضالاً دام لعقود لتحقق استقلالها من الحكم الشيوعي الاضطهادي، لكن حين حلت لحظة الحسم، وانكسرت قضبان الشيوعية، أصبحت أوكرانيا سجينة ذاتها، لتقيّد نفسها بأغلال حكمٍ ولّى.
دعاء الريحان
مقال . السلطة

ماذا يقول لنا التغير المناخي عن أصوات الطبيعة؟

حتى وإن توارت أصوات الطبيعة عنا وسكتت، فهذا لن يحدث في المستقبل القريب على الأقل. لكن ما يجمع عليه الكثير أن كوكبنا لم يعد يطلق الأصوات...
جنان الهاملي
مقال . السلطة

العلاقة الفعلية بين فلسطين ودول الخليج

أجرت روزماري سعيد المؤرخة الفلسطينية عدة دراسات عن دول الخليج لكنها لم تحظ بشهرة شقيقها إدوارد سعيد في العالم العربي.
عهود اللامي