هل يصح أن نقول هذه اللغة أفضل من بقية اللغات؟ – ثمانية

هل يصح أن نقول هذه اللغة أفضل من بقية اللغات؟

فلم وثائقي عن التفاضل في اللغات مع الدكتور حمد الشمري، المهتم بعلم اللغة ومترجم كتاب عبقرية اللغة، والحديث عن صحّة قولنا بأن هذه اللغة أفضل من بقية اللغات.

7 يوليو، 2019

أي أستاذ لسانيات أو أحد مهتم بعلم اللغة، يُسأل هذا السؤال، ما فائدة اللغة “العلانيّة”؟ وهذا الموضوع شائك: هل يصح التفاضل بين اللغات؟وما الدليل على عظمتها وتفضيلها على غيرها؟

في هذا اللقاء، يستضيف وعد اليحيا، الدكتور حمد الشمري، مترجم كتاب “عبقرية اللغة”، والأستاذ في اللسانيات، للحديث عن هذا الموضوع.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
فلم . الثقافة

النهاية غير المتوقعة لراكب السيرك الطائر

بعض القصص تكون أحداثها تقليدية ومألوفة لنا، لكن سطر واحد في نهايتها قد يغير من نظرتنا لها بالكامل. هذا ما جرى في هذه القصة مع خالد اليحيا
سحر سليمان
مقال . الثقافة

الثقافة كمنتج يومي

يحصل أن تقف على فكرة خلّاقة، أو شخصية تقدمية وتستغرب أن هذه الشخصية عاشت في فترة تعد ظلامية، وتصوراتك عنها سلبية تمامًا.
أروى الداوود
مقال . الثقافة

المُحتجِب خلف خطاب المدح والطرب: بين ميكافيلي وكيتي بيري

يستفتح نيكولا ميكافيلي (Niccolò Machiavelli) كتابه الأمير بإهداءٍ توقيريٍ إلى لورينزو دي مديتشي (Lorenzo de Medici) العظيم حاكم فلورنسا حينها و...
حسين الإسماعيل
مقال . الثقافة

الأغنية الوطنية السعودية

بدأت الأغنية الوطنية في عهد الملك عبدالعزيز ثم تطوَّرت في العهود اللاحقة، منها أغانٍ لا تزال حاضرة حتى اليوم في الذاكرة السعودية.
جمعة الجميعة
مقال . الثقافة

كيف نجد السعادة في عصرنا الحالي؟

نعيش في عالم تتوفر فيه سبل الراحة والرفاهية لإسعاد الإنسان، مع ذلك يكتنفنا الحزن والاكتئاب، ونعجز عن إيجاد سبيلنا نحو السعادة.
سمر الفوالجة
فلم . الثقافة

لماذا نحب الموسيقا

"ها نحن ذا..على دروب كنزنا...نسير معاً وآمالنا تسير قبلنا" إن كنت من الجيل الذهبي الذي لم يتربى على سخافة سبونج بوب فأغلب الظن أنك بدأت في ترديد الأغنية والموسيقا تعزف داخل عقلك، وستجد الابتسامة ترتسم قليلاً على شفتيك وأنت تعزف البداية الموسيقية في دماغك والتي لن يسمعها سواك.
ثمود بن محفوظ