من ضائع في الصحراء إلى منقذ، قصة فريق فزعة

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
1 أغسطس، 2021

بعد تجربة شخصية مؤلمة، وعددٍ من حالات الوفاة التي سمع عنها. قرّر بدء فريق لإنقاذ المفقودين، مُستعينًّا بخبرته كجيوفيزيائي، في أرامكو السعودية. صادق الجبران، ابن الصحراء، وهاوي التجوّل فيها منذ صِغره مع عائلته. يعمل كموظف في أرامكو بتخصّص «جيوفيزياء»، للتنقيب عن خيرات الصحراء، من بترول وغاز. مع كثره الحوادث التي يسمع بها، ومعرفته العميقة بهذه الصحراء المُهيبة، وتجربة فُقدان شخصية تعرض لها. بدأ فريق “فزعة”، لإنقاذ المفقودين أو المتعثّرين في الصحراء، عن طريق الطيران الشراعي أو السيارات البريّة. يقول: «نحن ناس جالسين في الربع الخالي، ونعرف وش يعني أنّك تضيع هناك». حصل فريق «فزعة أرامكو» على أحد المراكز الأولى في منافسات أرامكو.


اقرأ المزيد في غير مصنف
فلم . غير مصنف

شكسبير وتاريخ علم التشفير

تبدأ القصة في أواخر القرن التاسع عشر عندما انتشرت نظرية مفادها أنّ أعمال شكسبير قام بها شخص آخر واستخدم شكسبير كاسم مستعار، خاصةً إذا نظرت إلى مسرحية
سحر سليمان
مقال . غير مصنف

ثمانية أسئلة مع خياط

نستضيف محمد أجمل، خياط بخبرة تجاوزت الثلاثين سنة، ويجيب عن تساؤلاتنا حول ما إذا كانت الخياطة عمل روتيني أم فن يستمتع به.
فارس الفرزان
فلم . غير مصنف

مذكرات بحّار، من حفر الباطن إلى رحلة عبر أعماق المحيط

كان حلم ممدوح الساكت أن يصير طيّارًا. هو الذي عاش حياته الأولى في حفر الباطن، ولم يرَ البحر يومًا إلّا عندما أخذ حلمه شكلًا آخر: 
مرام الضبيبان
فلم . غير مصنف

الرهان الأخير في حرب العظام

هذه القصة تتحدث عن «حرب العظام»، أحد أغرب المنافسات التي مرت في فترة الاكتشاف الأحفوري إبان العصر الذهبي في التاريخ الأميركي. كان التنافس بين عالميّ الحفريات إدوارد درينكر كوب من أكاديمية العلوم الطبيعية في فيلادلفيا وأوثنييل تشارلز مارش من متحف بيبودي للتاريخ الطبيعي في ييل. وقد عرف هذا التنافس لاحقًا بما يسمى بـ «حرب الأحافير».
سحر سليمان
مقال . غير مصنف

ثمانية أسئلة مع رائي هلال رمضان

كل الاستعدادات لرمضان تبدأ من رؤية الهلال. فما الأدوات التي يحتاجها الرائي في يوم الرؤية؟ وما التصرفات الخاطئة حول «رؤية الهلال»؟
فارس الفرزان
فلم . غير مصنف

الرَّسام فدا: أدب مؤخرة الشاحنات

يصدف أحيانًا وقوفنا في زحمة السير خلف شاحنة وأول ما يلفت انتباهنا العبارات المزخرفة بخطٍ عربيّ كـ«صبرٌ جميل والله المستعان»، مرفقة برسومات مستوحاة من الطبيعة
مودة