الأفلام / أفلام وثائقية

أفلام وثائقية


ننشر أفلامًا وثائقية، نناقش فيها قضايا عربية، ونوثق قصص وأحداث وشخصيات نرى أنها تستحق أن توثّق.

  • 14:35

    أفلام وثائقية

    “ثم ليقضوا تفثهم”

    أسيل باعبدالله. 10 سبتمبر، 2018

    الحجاج يأتون من كل أقطار العالم، كل عام لتأدية مناسك الحج. بين الحجاج مريض وعجوز وشيخ كبير، وكلّهم يأتون وهمّهم طلب المغفرة من الله واتمام النسك، إلا أنّ المرض أو الإصابات قد تأتي من حيث لا يعلمون. الحكومة السعودية ممثلة في جهات عدة، وهنا، وزارة الصحة، تعمل على أن يتم الحاج ما جاء لأجله، وهو فريضة الحج. الأطباء والممرضون والفنيون والإداريون كلهم كانوا في خدمة حجاج بيت الله الحرام. وهذا الفلم الوثائقي كان يشرح حال الطبيب والمريض في حج 1439 هـ.

مقال . الثقافة

وثائقي: يوم عاشوراء في القطيف

يشكِّل الشيعة في السعودية نحو 10% من إجمالي عدد السكان. صُوِّرت كل المشاهد في محافظة القطيف، السعودية.
شذى محمد
مقال . الثقافة

الرجل الذي يعرف القاتل من قدمه

يحكي فلاح الشراري لنا عن أبرز الجرائم التي حلها، والكثير عن مهارة قص الأثر، ماذا اكتسب منها وكيف أثرت فيه، وما مشاعره تجاه المجرمين.
نايف العصيمي
مقال . الثقافة

من موظف جبان إلى نحّات

نرى كيف صوبت القرارات التي اتخذها ثامر الجهني مساره نحو إيجاد شغفه. ويشاركنا وصف أحد مديري البنك له حين كان موظفًا: «إنتَ جبان».
شذى محمد
فلم . الثقافة

البلاد

محمد العمري، مزارع امتهن الزراعة منذ صغره، ولم يستخدم خلال تلك السنوات التقنيات الحديثة، بل اعتاد على حرث الأرض بالثيران على طريقة الأجداد.
شذى محمد
فلم . الثقافة

ما أهمية اللغة في تشكيل هويتنا؟

يفسِّر لنا د. بندر الغميز أهمية اللغة في تشكيل هويتنا وتصوُّرنا للعالم الخارجي. ويبيّن لنا أين موقع اللغة في تراتبية عناصر تشكيل الهوية.
شذى محمد
فلم . غير مصنف

وثائقي: أن تعيش في سيارة وسط الغابات

هل تساءلت يومًا عن معنى السعادة في حصولك على أساسيات الحياة من طبق رز وفرشة نوم وقارورة ماء بجهد وتعب، عن متعة الجلوس برفقة الكون
مودة
فلم . الثقافة

لماذا نحافظ على القطع القديمة

في هذا الفلم الوثائقي من إنتاج ثمانية، نتعرف على مها الشريف وقصة شغفها بالمقتنيات القديمة منذ طفولتها وبحثها عن ماضي تلك القطع.
رهام الزعيبي
فلم . غير مصنف

الرَّسام فدا: أدب مؤخرة الشاحنات

يصدف أحيانًا وقوفنا في زحمة السير خلف شاحنة وأول ما يلفت انتباهنا العبارات المزخرفة بخطٍ عربيّ كـ«صبرٌ جميل والله المستعان»، مرفقة برسومات مستوحاة من الطبيعة
مودة