الأفلام / أفلام وثائقية

أفلام وثائقية


ننشر أفلامًا وثائقية، نناقش فيها قضايا عربية، ونوثق قصص وأحداث وشخصيات نرى أنها تستحق أن توثّق.

  • 16:53

    أفلام وثائقية

    سلمان ابن البلد

    عبدالرحمن أبومالح. 13 مايو، 2018

    سلمان عمراني، ابن البلد كما يقول. 34 سنة في السعودية، عاشها في أحد الأحياء القديمة في مدينة الرياض. سلمان سعودي المنشأ واللسان والعادات والقيم، باكستاني الجواز أو الجنسية. سمّي تيمنًا بالملك سلمان الذي كان حينها أمير منطقة الرياض، فعندما أتى والده سنة 1967، في عهد الملك فيصل، فلاحًا ومزاعًا، كان يبيع في بسطات الخضار، ويعمل بالأجرة اليومية، ويعول عائلته، زوجته وابناءه الأربعة. هذا السيناريو ليس الوحيد من نوعه، بالطبع سمعته كثيرًا في حياتك اليومية إذا سألت عاملًا في الأنحاء.

مقال . الثقافة

من موظف جبان إلى نحّات

نرى كيف صوبت القرارات التي اتخذها ثامر الجهني مساره نحو إيجاد شغفه. ويشاركنا وصف أحد مديري البنك له حين كان موظفًا: «إنتَ جبان».
شذى محمد
فلم . الثقافة

البلاد

محمد العمري، مزارع امتهن الزراعة منذ صغره، ولم يستخدم خلال تلك السنوات التقنيات الحديثة، بل اعتاد على حرث الأرض بالثيران على طريقة الأجداد.
شذى محمد
فلم . الثقافة

ما أهمية اللغة في تشكيل هويتنا؟

يفسِّر لنا د. بندر الغميز أهمية اللغة في تشكيل هويتنا وتصوُّرنا للعالم الخارجي. ويبيّن لنا أين موقع اللغة في تراتبية عناصر تشكيل الهوية.
شذى محمد
فلم . غير مصنف

وثائقي: أن تعيش في سيارة وسط الغابات

هل تساءلت يومًا عن معنى السعادة في حصولك على أساسيات الحياة من طبق رز وفرشة نوم وقارورة ماء بجهد وتعب، عن متعة الجلوس برفقة الكون
مودة
فلم . الثقافة

لماذا نحافظ على القطع القديمة

في هذا الفلم الوثائقي من إنتاج ثمانية، نتعرف على مها الشريف وقصة شغفها بالمقتنيات القديمة منذ طفولتها وبحثها عن ماضي تلك القطع.
رهام الزعيبي
فلم . غير مصنف

الرَّسام فدا: أدب مؤخرة الشاحنات

يصدف أحيانًا وقوفنا في زحمة السير خلف شاحنة وأول ما يلفت انتباهنا العبارات المزخرفة بخطٍ عربيّ كـ«صبرٌ جميل والله المستعان»، مرفقة برسومات مستوحاة من الطبيعة
مودة
فلم . المستقبل

قصّة إنقاذ 100,000 إنسان

عبدالله الحربي، مستشار الأمن الصناعي في أرامكو السعودية، حصل على وسام خادم الحرمين الشريفين لتبرعه بالدم عشر مرّات.
شذى محمد
فلم . غير مصنف

مذكرات بحّار، من حفر الباطن إلى رحلة عبر أعماق المحيط

كان حلم ممدوح الساكت أن يصير طيّارًا. هو الذي عاش حياته الأولى في حفر الباطن، ولم يرَ البحر يومًا إلّا عندما أخذ حلمه شكلًا آخر: 
مرام الضبيبان