العلماء: الكتب الورقية لن تموت – ثمانية

العلماء: الكتب الورقية لن تموت

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب الورقية على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم، فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بـ...

تهاني عبدالرحمن
6 سبتمبر، 2016

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب المطبوعة على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم،  فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بمكانتها وشعبيتها بين القراء. صحيح الناس تحب القراءة من خلال هواتفها الذكية والأجهزة اللوحية. لكن الدراسة أشارت بأن الأمريكيين لا يزالون يفضلون قراءة الكتب المطبوعة بشكل متزايد أكثر من الإلكترونية.

الكتب الورقية وأجهزة القراءة الإلكترونية

في السنوات مابين 2008 و2010 ضربت أجهزة القراءة الإلكترونية السوق وكانت مبيعات الكتب الإلكترونية قد ارتفعت مقارنةً بالعديد من الكتب الموجودة في دور النشر والطباعة وحتى مقارنة بمبيعات الموسيقا تلك الفترة، لهذا فحال الكتب المطبوعة ذلك الوقت كان غامضًا.

لكن في عام 2011 عندما بدأ مركز بيو للأبحاث دراسة عادات الناس في القراءة كانت النتائج كالتالي، حيث أظهرت الكتب المطبوعة مرونة كبيرة بين محبيها فقد كان 65% من الأمريكيين يفضلون قراءة الكتب المطبوعة في العام الماضي وقد كانت نفس النسبة هذه في عام 2012 وفي عام 2011 كانت نسبة قراءة الكتب الورقية71%.

العلماء: الكتب الورقية لن تموت

وعلى النقيض تمامًا

كانت نسبة الأمريكيون الذين يفضلون قراءة الكتب الإلكترونية 28% أما بالنسبة للذين يفضلون الاستماع للكتب الصوتية فقذ كانت نسبتهم 14% العام الماضي. وظلت الكتب الإلكترونية محتفظة بنفس النسبة من القراءة في العامين الماضيين (على الرغم من أنها قد قفزت من 17% إلى 28% بين العامين 2011 و2014) وأولئك الذين يقرؤون الكتب الإلكترونية يفعلون نفس الشيء على الهواتف الذكية بنسبة 13% وأيضًا على الأجهزة اللوحية بنسبة 15%  في مقابل القراءة الإلكترونية المخصصة 8%. في حين أن القراءة من خلال الأجهزة اللوحية قد زادت أربعة أضعاف تقريبًا من عام 2011 واستخدام الهواتف الذكية كان قد زاد أكثر من الضعف.

التقرير لم يكن يحمل أي استنتاجات عن لماذا لا تزال الكتب المطبوعة هي المتصدرة والمفضلة عن الخيارات التقنية الأخرى. ولكن قد يكن من السابق لأوانه قول أن هذا التقدم سوف يستمر،على الرغم من أن المحللين كان لهم توقعات بأن الكتب الإلكترونية سوف تتغلب على المطبوعة في عام 2015 لكن هذا لم يحدث، فمن الواضح أن الكتاب المطبوع لا يزال لديه أهمية ثقافية وجمالية بين محبيه الذين لايزالون يحبون رائحة الأوراق.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

هل ستتحقق نبوءة قسطنطين؟

تنبأ قسطنطين بالحداثة الغربية وهي تغرق في وحل زمن الآلة الذي سينتزع من الإنسان إنسانيته ويحكم عليه بالفناء. فهل ستتحقق نبوءة قسطنطين؟
أروى الداوود
مقال . الرأسمالية

البتكوين: عملة تداول أو أصل لحفظ القيمة؟

حتى تفرض البتكوين قيمتها كعملة تداول معترف بها عالميًّا فلا بد من شروط أساسية تحققها، فهل تتوفر بها تلك الشروط؟
أحمد آل فائع
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف إيلون مسك أصبح إيلون مسك ؟

يعتبر إيلون مسك أحد أشهر رواد الأعمال في العالم، لإنشاء شركات عديدة بمثل SpaceX المختصة بالنقل الفضائي منخفض التكلفة، وتيسلا للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وسولر
الوليد العيسى
بودكاست أرباع . المستقبل

هل تستطيع الشراكة المجتمعية إنقاذ البيئة؟

معلومة: في إحدى السنوات الماضية بغلت أرباح البنوك المحلية 45 مليار ريال سعودي، وكمقياسٍ عالمي، لو تم صرف 1% منها على الشراكة المجتمعية، سيكون المبلغ الآن 450 مليون ريال سعودي آخر. تستطيع أن تبني بها، مدارس، مراكز صحيّة، أو حدائق، ماذا لو أصبحت الحدائق أحد أهم أنواع الخدمة المجتمعية؟ لخدمة السكّان والمدينة، مثل المساجد، تُبنى بواسطة متبرعين.
الوليد العيسى
فلم . المستقبل

إنهم يسمعوننا

بدأت السماعات الذكية في دخول حياة الكثير من الناس في الولايات المتحدة. هذه الأجهزة التي تقوم بالإستماع إلى أوامرك الصوتية سهلت الكثير من الأمور على الناس من السؤال عن الطقس وحتى شراء الحاجيات. حاليا يتصدر جهاز Echo من Amazon هذه الجبهة مع دخول Home من Google مؤخراً، وما هي إلا مسألة وقت قبل أن تقوم كل من مايكروسوفت وأبل بنفس الخطوة، فهم يمتلكون الذكاء الاصطناعي، وكل ما يحتاجونه هو بناء أجهزتهم وبيعها باسم Cortana وSiri. لكني لست هنا للحديث عن حرب السماعات الذكية، فهي حرب قادمة لامحالة ولكنني هنا لأعبر عن مخاوفي (مرة أخرى...وأخرى...وأخرى).
ثمود بن محفوظ
مقال . السلطة

أزمة اللقاح أمام الثقة الشعبية والتجاذب السياسي

بعد أن أعلنت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»وصول فاعلية لقاحهما إلى نسبة 95%؛ أعلن المدير التنفيذي لشركة «بيونتيك»، إمكانية حصول اللقاح...
جنان الهاملي