العلماء: الكتب الورقية لن تموت

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب الورقية على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم، فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بـ...

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
6 سبتمبر، 2016

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب المطبوعة على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم،  فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بمكانتها وشعبيتها بين القراء. صحيح الناس تحب القراءة من خلال هواتفها الذكية والأجهزة اللوحية. لكن الدراسة أشارت بأن الأمريكيين لا يزالون يفضلون قراءة الكتب المطبوعة بشكل متزايد أكثر من الإلكترونية.

الكتب الورقية وأجهزة القراءة الإلكترونية

في السنوات مابين 2008 و2010 ضربت أجهزة القراءة الإلكترونية السوق وكانت مبيعات الكتب الإلكترونية قد ارتفعت مقارنةً بالعديد من الكتب الموجودة في دور النشر والطباعة وحتى مقارنة بمبيعات الموسيقا تلك الفترة، لهذا فحال الكتب المطبوعة ذلك الوقت كان غامضًا.

لكن في عام 2011 عندما بدأ مركز بيو للأبحاث دراسة عادات الناس في القراءة كانت النتائج كالتالي، حيث أظهرت الكتب المطبوعة مرونة كبيرة بين محبيها فقد كان 65% من الأمريكيين يفضلون قراءة الكتب المطبوعة في العام الماضي وقد كانت نفس النسبة هذه في عام 2012 وفي عام 2011 كانت نسبة قراءة الكتب الورقية71%.

العلماء: الكتب الورقية لن تموت

وعلى النقيض تمامًا

كانت نسبة الأمريكيون الذين يفضلون قراءة الكتب الإلكترونية 28% أما بالنسبة للذين يفضلون الاستماع للكتب الصوتية فقذ كانت نسبتهم 14% العام الماضي. وظلت الكتب الإلكترونية محتفظة بنفس النسبة من القراءة في العامين الماضيين (على الرغم من أنها قد قفزت من 17% إلى 28% بين العامين 2011 و2014) وأولئك الذين يقرؤون الكتب الإلكترونية يفعلون نفس الشيء على الهواتف الذكية بنسبة 13% وأيضًا على الأجهزة اللوحية بنسبة 15%  في مقابل القراءة الإلكترونية المخصصة 8%. في حين أن القراءة من خلال الأجهزة اللوحية قد زادت أربعة أضعاف تقريبًا من عام 2011 واستخدام الهواتف الذكية كان قد زاد أكثر من الضعف.

التقرير لم يكن يحمل أي استنتاجات عن لماذا لا تزال الكتب المطبوعة هي المتصدرة والمفضلة عن الخيارات التقنية الأخرى. ولكن قد يكن من السابق لأوانه قول أن هذا التقدم سوف يستمر،على الرغم من أن المحللين كان لهم توقعات بأن الكتب الإلكترونية سوف تتغلب على المطبوعة في عام 2015 لكن هذا لم يحدث، فمن الواضح أن الكتاب المطبوع لا يزال لديه أهمية ثقافية وجمالية بين محبيه الذين لايزالون يحبون رائحة الأوراق.


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

أزمة اللقاح أمام الثقة الشعبية والتجاذب السياسي

تسارع عملية توزيع اللقاح يثير الشكوك حول فاعليتها، فتنقسم الآراء إلى مؤيد ومعارض. وتنقسم مواقف الأحزاب السياسية حول اللقاح على إثرها.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

الروبوت، شاعر أم شعرور؟

دعنا نتخيل بأن الروبوت سيكون واعيًا بأن لديه عاطفة لكن لا يعرف ماهيتها أو طبيعتها، فإذا عبر عنها استراح ولم تعد لاشعورية عنده، ولم تبق مستقرة في نفسه لأنه..
خديجة الصبار
مقال . المستقبل

لماذا لا يعد الإنترنت صديقًا للبيئة؟

تكمن المشكلة في أن مراكز تخزين البيانات تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء حتى نحصل -نحن مستخدمي الإنترنت- على الخدمة التي نتوقعها اليوم.
جنان الهاملي
بودكاست أرباع . المستقبل

هل تستطيع الشراكة المجتمعية إنقاذ البيئة؟

معلومة: في إحدى السنوات الماضية بغلت أرباح البنوك المحلية 45 مليار ريال سعودي، وكمقياسٍ عالمي، لو تم صرف 1% منها على الشراكة المجتمعية، سيكون المبلغ الآن 450 مليون ريال سعودي آخر. تستطيع أن تبني بها، مدارس، مراكز صحيّة، أو حدائق، ماذا لو أصبحت الحدائق أحد أهم أنواع الخدمة المجتمعية؟ لخدمة السكّان والمدينة، مثل المساجد، تُبنى بواسطة متبرعين.
الوليد العيسى
مقال . المستقبل

علّموا الأطفال البرمجة في المدرسة

يُعد تعليم الأطفال البرمجة في المدرسة أحد الأهداف الطموحة التي يجب على الدول تبنيها، إذا كانت تملك الرغبة في مواكبة التطور التقني المتزايد كل يوم.
زيد إدريس
مقال . المستقبل

نتفلكسة الألعاب الرقميَّة

تفضيلي جهاز مايكروسوفت على جهاز سوني لا يعود إلى أدائه التقني، بل إلى اعتماده النموذج النتفلكسي في تمكيني من الاختيار بين الألعاب الرقمية.
حسين الإسماعيل