العلماء: الكتب الورقية لن تموت

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب الورقية على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم، فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بـ...

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

6 سبتمبر، 2016

بعد هذه السنين كلها لا تزال الكتب المطبوعة على قيد الحياة وبصحة جيدة. نعم،  فوفقًا لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث وجد أن الكتب المطبوعة لا تزال محتفظة بمكانتها وشعبيتها بين القراء. صحيح الناس تحب القراءة من خلال هواتفها الذكية والأجهزة اللوحية. لكن الدراسة أشارت بأن الأمريكيين لا يزالون يفضلون قراءة الكتب المطبوعة بشكل متزايد أكثر من الإلكترونية.

الكتب الورقية وأجهزة القراءة الإلكترونية

في السنوات مابين 2008 و2010 ضربت أجهزة القراءة الإلكترونية السوق وكانت مبيعات الكتب الإلكترونية قد ارتفعت مقارنةً بالعديد من الكتب الموجودة في دور النشر والطباعة وحتى مقارنة بمبيعات الموسيقا تلك الفترة، لهذا فحال الكتب المطبوعة ذلك الوقت كان غامضًا.

لكن في عام 2011 عندما بدأ مركز بيو للأبحاث دراسة عادات الناس في القراءة كانت النتائج كالتالي، حيث أظهرت الكتب المطبوعة مرونة كبيرة بين محبيها فقد كان 65% من الأمريكيين يفضلون قراءة الكتب المطبوعة في العام الماضي وقد كانت نفس النسبة هذه في عام 2012 وفي عام 2011 كانت نسبة قراءة الكتب الورقية71%.

العلماء: الكتب الورقية لن تموت

وعلى النقيض تمامًا

كانت نسبة الأمريكيون الذين يفضلون قراءة الكتب الإلكترونية 28% أما بالنسبة للذين يفضلون الاستماع للكتب الصوتية فقذ كانت نسبتهم 14% العام الماضي. وظلت الكتب الإلكترونية محتفظة بنفس النسبة من القراءة في العامين الماضيين (على الرغم من أنها قد قفزت من 17% إلى 28% بين العامين 2011 و2014) وأولئك الذين يقرؤون الكتب الإلكترونية يفعلون نفس الشيء على الهواتف الذكية بنسبة 13% وأيضًا على الأجهزة اللوحية بنسبة 15%  في مقابل القراءة الإلكترونية المخصصة 8%. في حين أن القراءة من خلال الأجهزة اللوحية قد زادت أربعة أضعاف تقريبًا من عام 2011 واستخدام الهواتف الذكية كان قد زاد أكثر من الضعف.

التقرير لم يكن يحمل أي استنتاجات عن لماذا لا تزال الكتب المطبوعة هي المتصدرة والمفضلة عن الخيارات التقنية الأخرى. ولكن قد يكن من السابق لأوانه قول أن هذا التقدم سوف يستمر،على الرغم من أن المحللين كان لهم توقعات بأن الكتب الإلكترونية سوف تتغلب على المطبوعة في عام 2015 لكن هذا لم يحدث، فمن الواضح أن الكتاب المطبوع لا يزال لديه أهمية ثقافية وجمالية بين محبيه الذين لايزالون يحبون رائحة الأوراق.


اقرأ المزيد في المستقبل
فلم . المستقبل

قصّة كارثة الجراد في السنة العجيبة 2020 🦗

لأن الأسئلة تكررت حول أسراب الجراد التي قضت على المحاصيل الزراعية هذه السنة، وهددت السواحل والمدن السعودية. هنا فلم يشرح ظاهرة الجراد بالتعاون مع وزارة البيئة والمياة والزراعة.
أسيل باعبدالله
مقال . الرأسمالية

بطء نظام الحوالات المالية «سويفت» في عصر السرعة

نعيش اليوم ذروة الثورة التقنية في التواصل وقواعد البيانات، فكيف لا يزال نظام الحوالات المالية «سويفت» متخلفًا عن عصر السرعة؟
أحمد عيسى
مقال . المستقبل

أبو الإنترنت الروحي: “الشبكة مضيعة للوقت”

يصف بعض الأشخاص الكاتب الأميركي-الكندي ويليام گيبسون (William Gibson) بأنه أبو الإنترنت ومخترعه الحقيقي، لكن هل هذا حقيقي فعلًا؟
مازن العتيبي
مقال . المستقبل

الجانب المظلم من إنترنت الأشياء

تُعد أجهزة إنترنت الأشياء واحدة من التطورات التقنية الطبيعية في العصر الحالي، ولكن كما هو الحال مع أي تقنية، هناك جانب مظلم يمكنك التعرّف عليه هنا.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

الحرب في العالم الافتراضي

حين تأخذ الحرب شكلًا افتراضيًا في عالم مثل «الميتافيرس»، لن يصعب علينا أن نتخيل كيف سيتغير شكل الحرب حينها مع القدرة على اختراق البيانات.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

الزراعة في المستقبل بالطاقة المتجددة

مزرعة Sundrop تنتج ما يقارب 15,000 طنٍ من الطماطم سنويًا بالاعتماد فقط على أشعة الشمس الساطعة ومياه البحر حتى تكون هذه الطريقة هي وجه الزراعة في المستقبل.
تهاني عبدالرحمن