ستاربكس لا تهتم بطعم القهوة – ثمانية

ستاربكس لا تهتم بطعم القهوة

لم تكن القهوة الشيء المهم لمحلات القهوة، وأنها في الحقيقة تتبع استراتيجيات تسويقية تتجاوز خياراتنا الصباحية حيال مانشرب

21 سبتمبر، 2016

لا تهتم ستاربكس وغيرها من شركات القهوة العالمية بجودة قهوتهم بشكلٍ كبير، فبغض النظر عن طعم القهوة فقد تجد نفسك في بعض الأحيان مجبرًا على شرائهم لأنك لن تجد غيرهم.

بحسب كتاب “The Undercover Economist” فإن شركات القهوة العالمية تتنافس على المكان قبل التركيز على جودة مشروباتهم التي تثير غضب مهووسي القهوة الذين يتغزلون بطرق تحضير القهوة المختلفة من الإيروبريس إلى التقطير البارد، وسيخبرونك أنك تشرب ماء وسكر ولم تتذوق طعم القهوة الحقيقي… لكن هذا حديث لوقت آخر.

تهدف ستاربكس وغيرها من الشركات إلى تقديم منتج يرضي أغلب الأذواق وبأسعار (شبه مقبولة) لأنها أشبه بمطاعم ماكدونالدز التي تقدم لك برجرًا متوسط الجودة.

يذكر تيم هارفورد في كتابه أن فروع ستاربكس في مدينة نيويورك مثلًا تتواجد في مناطق وتقاطعات مزدحمة بشكل مستمر. فقد تجدهم أمام بوابات محطات المترو أو بالقرب منها. هذا قد يكون بسبب أن الداخلين والخارجين من هذه الأماكن خصوصًا في الصباح الباكر يودون شراء القهوة لتعطيهم جرعة من الكافيين لتوقضهم وتساعدهم على بدأ يومهم، وحين تكون مستعجلًا للوصول إلى مقر عملك في الصباح الباكر لن يكون أمامك خيار سوى الشراء منهم. هذا الشيء شبه منتشر هنا ولكن على مستوى محلات القهوة التي تسمح لك بالشراء مباشرة من السيارة مثل بونون. هذا التنافس على الأماكن جعل أسعار الإيجارات غالية وهو مايدفع سعر القهوة أيضًا لتصبح أغلى وبحسب الكاتب فإن أسعار الإيجار العالية لا تترك هامش ربحٍ كبيرٍ لهذه الشركات.

أريدك أن تنظر معي إلى خريطة محطة واترلو في لندن، سوف تلاحظ وجود العديد من محلات القهوة وبعضها توجد في مداخل ومخارج المحطة. كل هذه المحلات تبيعك قهوة ذات سعر مرتفع بعض الشيء وطعم متوسط، ولو كشفت الشركات كم دفعت مقابل تأجير هذه الأماكن فسوف تكتشف أنها مبالغ ضخمة وذلك لأن التواجد في هذه الأماكن مربح بشكل كبير، ففي الفترة مابين العامين 2014-2015 مرّ أكثر من 99 مليون شخص بهذه المحطة.

حين تستيقظ في الصباح وتكون نفسك تواقة لبعض القهوة السوداء وصادف أو ظهر ستاربكس أو دانكن دوناتس أو غيرهما في طريقك فيجب أن تعرف أن حسن حظك لا دخل له بالموضوع، بل هي أمور مدروسة لكن لا تشتكي من سعرها، فحتى ستاربكس عليها أن تدفع الإيجار.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الرأسمالية
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الرأسمالية

ما لم يفهمه وارن بافيت عن العملات الرقمية

في مايو من عام 2019 وصف وارن بافيت أحد أغنى رجال الأعمال في العالم وأحد أهم المضاربين في البورصة في التاريخ البشري عملة البيتكوين الرقمية بأنها مجرد "صدفة"
محمد رمضان
مقال . الثقافة

الرأسمالية وانفصال المطرب العربي عن جماهيره

تجسد الحفلات الفضاء الذي يجمع المطرب بجماهيره من كل الطبقات، ثم قبضت الرأسمالية على الصناعة الغنائية وأقصت كل من لا ينتمي للأثرياء.
مصطفى علي
مقال . الرأسمالية

الإنسان يفنى، والأساطير خالدة

يستطيع أي شخص توحيد جماعة تتألف من أشخاص مختلفين جذريًا، بمجرد أن يجعلهم يؤمنون بفكرة أو أسطورة مشتركة، يسعون لإفناء حياتهم من أجل تحقيقها، وحمايتها، وتخليدها.
نوره الحميد
فلم . الرأسمالية

كيف صار الدّولار عملة العالم؟

عند الشروع بأي معاملات تجارية دولية يُتّخذ الدولار الأميركي كعملة أساسية، فالدولار هو مركز الاقتصاد العالمي، واستنادًا عليه، تحدد قيمة كل عملة. لكن قبل ذلك كانت بقعة الصدارة الاقتصادية خالية ومحلّ المنافسة للجميع. بعد الحرب العالمية الثانية أنهك الاقتصاد العالمي فكانت محطة إعادة انعاشه فندق ماونت واشنطون في بريتن ودز (Mount Washington,Bretton Woods)، أقيم فيه مؤتمر دولي حضره ممثلون من 44 دولة بهدف إيجاد الاستقرار الاقتصادي للعالم بعد الحرب.
دعاء الريحان
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف كبل نمط الإنتاج الاستعماري الاقتصاد الفلسطيني؟

كيف أحكم نمط الإنتاج الاستعماري قبضته على الاقتصاد الفلسطيني؟ وهل يجدي الحل الاقتصادي أو الاستثماري في فكفكة الصراع وحل السلام بين...
ماجد بن خنين