ستاربكس لا تهتم بطعم القهوة

لم تكن القهوة الشيء المهم لمحلات القهوة، وأنها في الحقيقة تتبع استراتيجيات تسويقية تتجاوز خياراتنا الصباحية حيال مانشرب

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
21 سبتمبر، 2016

لا تهتم ستاربكس وغيرها من شركات القهوة العالمية بجودة قهوتهم بشكلٍ كبير، فبغض النظر عن طعم القهوة فقد تجد نفسك في بعض الأحيان مجبرًا على شرائهم لأنك لن تجد غيرهم.

بحسب كتاب “The Undercover Economist” فإن شركات القهوة العالمية تتنافس على المكان قبل التركيز على جودة مشروباتهم التي تثير غضب مهووسي القهوة الذين يتغزلون بطرق تحضير القهوة المختلفة من الإيروبريس إلى التقطير البارد، وسيخبرونك أنك تشرب ماء وسكر ولم تتذوق طعم القهوة الحقيقي… لكن هذا حديث لوقت آخر.

تهدف ستاربكس وغيرها من الشركات إلى تقديم منتج يرضي أغلب الأذواق وبأسعار (شبه مقبولة) لأنها أشبه بمطاعم ماكدونالدز التي تقدم لك برجرًا متوسط الجودة.

يذكر تيم هارفورد في كتابه أن فروع ستاربكس في مدينة نيويورك مثلًا تتواجد في مناطق وتقاطعات مزدحمة بشكل مستمر. فقد تجدهم أمام بوابات محطات المترو أو بالقرب منها. هذا قد يكون بسبب أن الداخلين والخارجين من هذه الأماكن خصوصًا في الصباح الباكر يودون شراء القهوة لتعطيهم جرعة من الكافيين لتوقضهم وتساعدهم على بدأ يومهم، وحين تكون مستعجلًا للوصول إلى مقر عملك في الصباح الباكر لن يكون أمامك خيار سوى الشراء منهم. هذا الشيء شبه منتشر هنا ولكن على مستوى محلات القهوة التي تسمح لك بالشراء مباشرة من السيارة مثل بونون. هذا التنافس على الأماكن جعل أسعار الإيجارات غالية وهو مايدفع سعر القهوة أيضًا لتصبح أغلى وبحسب الكاتب فإن أسعار الإيجار العالية لا تترك هامش ربحٍ كبيرٍ لهذه الشركات.

أريدك أن تنظر معي إلى خريطة محطة واترلو في لندن، سوف تلاحظ وجود العديد من محلات القهوة وبعضها توجد في مداخل ومخارج المحطة. كل هذه المحلات تبيعك قهوة ذات سعر مرتفع بعض الشيء وطعم متوسط، ولو كشفت الشركات كم دفعت مقابل تأجير هذه الأماكن فسوف تكتشف أنها مبالغ ضخمة وذلك لأن التواجد في هذه الأماكن مربح بشكل كبير، ففي الفترة مابين العامين 2014-2015 مرّ أكثر من 99 مليون شخص بهذه المحطة.

حين تستيقظ في الصباح وتكون نفسك تواقة لبعض القهوة السوداء وصادف أو ظهر ستاربكس أو دانكن دوناتس أو غيرهما في طريقك فيجب أن تعرف أن حسن حظك لا دخل له بالموضوع، بل هي أمور مدروسة لكن لا تشتكي من سعرها، فحتى ستاربكس عليها أن تدفع الإيجار.


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

التسعير النفسي

لماذا في أغلب تسعيرات البضائع البسيطة يكثر الرقم تسعة؟ ومادور العامل النفسي والايحائي في هذا الأسلوب المتبع؟
ثمود بن محفوظ
بودكاست أرباع . الرأسمالية

التسويق يقود العالم

الكثير من المنتجات، والاختراعات الرهيبة، ما كانت لتصل إليك بدون مسوق ذكي خلفها. سبانگلر مثلًا مخترع أول مكنسة كهربائية، يقول أحد المؤرخين عنه بأنه فاشل، لأنه لم يستطع أن يبيع اختراعاته بالشكل المناسب. إلا أن جاء المسوّق هوفر، حل المشكلة وسيطرت شركته على سوق المكانس الكهربائية في العالم!
الوليد العيسى
مقال . الرأسمالية

بيلوسي تجفل السوق التقني، و«واي كومبينيتر» تتراجع عن التوسّع

أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان مخاوف في السوق التقنيّ من احتمال وقوع أزمة شح في المعالجات الإلكترونية.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

البتكوين: عملة تداول أو أصل لحفظ القيمة؟

حتى تفرض البتكوين قيمتها كعملة تداول معترف بها عالميًّا فلا بد من شروط أساسية تحققها، فهل تتوفر بها تلك الشروط؟
أحمد عيسى
مقال . الرأسمالية

لماذا يحتاج العالم إلى مؤسسات مالية بأهداف نبيلة؟

يمكننا التنبؤ بأن الجيل القادم سيكون على دراية مالية عالية، مما يحتم على بنوك المستقبل تقديم خدمات مالية تجعل العميل أولوية.
زياد العجلان
مقال . الرأسمالية

سوفت بانك تعتذر عن خسارتها التاريخية، وديزني تستولي على العرش

سجلت سوفت بانك خسارة ربعية تاريخية بإعلانها خسارة 23 مليار دولار. وقدَّم سون ماسايوشي اعتذاره وندمه الشديد على الخسارة.
إيمان أسعد