هل تغير عمليات التجميل السيادة الثقافية للشعوب؟ – ثمانية

هل تغير عمليات التجميل السيادة الثقافية للشعوب؟

اليوم، أصبحت عمليات التجميل منتشرة، والكل يسمع عنها ويعرفها، من أين نشأت؟ وكيف ساهمت في صناعة اقتصاد دول

جاري التحميل

26 مايو، 2019

اليوم، أصبحت عمليات التجميل منتشرة، والكل يسمع عنها ويعرفها، وربما قد أجرى عملية من قبل. وهذا ليس موضوعنا الآن. بل سنعود لأصل الفكرة. من أين نشأت؟ وكيف ساهمت في صناعة اقتصاد دول كما هو الحال في سياحة التجميل في كوريا الجنوبية. ما الذي دعى أول من نفخ الشفايف لهذا؟ العيون؟

تحولت هذه الصيحة إلى ثورة تخطت عمليات شد الجفن، وبنت إقتصاد دولة على السياحة التجميلية، إذ أصبحت كوريا الجنوبية تُقدم خدمات عياداتها للبلدان الآسيوية المجاورة، وللعالم أجمع.

طبعًا، كل هذا مخيفٌ لأنه يعرّف الجمال من وجهة نظر عرقٍ واحد، فالأعين الضيقة التي تميز الآسيويين غير جميلة لدى الآسيويين أنفسهم، والشعر المجعّد الذي يميز الإفريقيين غير جميلٍ لدى الإفريقيين أنفسهم، والأنوف المعكوفة التي تميز العرب، غير جميلة لدى العرب أنفسهم. والقدرة على تغيير كل ما سبق، توحي بأننا قريبون من عالمٍ يختلف فيه الأشخاص وتتطابق فيه الوجوه والأذواق.

عن عمليات التجميل، ومعايير الجمال، وعلاقة السيادة السياسية والاقتصادية والثقافية بشكل ملامح شعوبها. تتحدث دعاء الريحان في الحلقة “56” من بودكاست ثمانية ¾، عن إعدادها لحلقة: “عمليات التجميل” المنشورة على قناة فنجان.

تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

يهمنا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلتنا على البريد الإلكتروني: Ahlan@thmanyah.com، أو عبر حساب ثمانية على تويتر.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست أرباع . المستقبل

هل نحجب الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري؟

أعاد مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- فكرة تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الثقافة

كيف تؤثر المدن على صحتنا الجسدية والنفسية؟

أكثر من نصف سكان العالم يقطنون المناطق الحضرية اليوم، ومن المتوقع أن يعمّر ما يقارب السبعة مليارات نسمة المدن بحلول عام 2050. أكيدٌ أن الدوافع
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف تخرجنا الألعاب الإلكترونية من بؤرة الأزمات النفسية؟

هل من الممكن فعلًا أن تشعل فينا الألعاب الإلكترونية شرارة الانتباه لوجود مشكلة نفسية نعاني منها؟ في عام 2017، دفعتني الضغوطات الجامعية...
راكان الشريهي
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف كبل نمط الإنتاج الاستعماري الاقتصاد الفلسطيني؟

كيف أحكم نمط الإنتاج الاستعماري قبضته على الاقتصاد الفلسطيني؟ وهل يجدي الحل الاقتصادي أو الاستثماري في فكفكة الصراع وحل السلام بين...
ماجد بن خنين
بودكاست أرباع . الثقافة

الأغنية المكبلهة وأسطورة الستينيات طلال مداح

كانت الأغنية السعودية في الأربعينيات أغنية تراثية بسيطة، يعتمد مطربوها لتلحينها على «أسلوب اللحن الواحد». بخلاف الأغنية المصرية المكبلهة..
جمعة الجميعة