منهل الجزيرة، وجه آخر من غزو الكويت

27 فبراير، 2021

حينما سُميّ «منهل» تيمنًا بضابط عراقي شارك في معارك بلدته ضد الاحتلال الإسرائيلي، لم يكن يعلم بأنه سيجد نفسه بين أيدي جنود عراقيين في غزو الكويت. ولم يتوقّع أن يلعب دورًا في إخماد حرائق الغزو وآبار النفط الكويتية.

وُلد منهل بمسقط رأس أسرته «جنين»، كما اقتضت العادات الفلسطينية في ذلك الوقت. لكنه ترعرع في الكويت بقرية «الشعيبة» التي عاش فيها أجمل سنوات الطفولة.

حينها، ما كانت أسئلة الهوية والأصل تراوده، وكفاه أن يردد النشيد الوطني الكويتي كل صباح في المدرسة ليعلم أنه ابن هذا البلد الحبيب، كما هو ابن فلسطين والأردن.

إلا أن اختبار الانتماء جاء في الثاني من أغسطس عام 1990، حينما دخلت القوات العراقية أرض الكويت بغتةً. حينها نادت الكويت تطلب مساندة أبنائها، فوجدت منهل الإنسان ومنهل الإطفائي الذي تجنّد لإطفاء الحرائق وإخلاء المدنيين.

منهل أمام أحد الآبار / منهل الجزيرة

في هذا الفلم الوثائقي، نوثّق ذاكرة أحد فلسطينيي الكويت، بين ذكريات الطفولة وسؤال الهوية ويوميات الغزو، نوثق جزءًا من ذاكرة منهل الجزيرة.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة صادفتك أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتراها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا البحث فيها وإنتاجها.

يمكنك مراسلتنا على البريد الإلكتروني [email protected].


هذه المقالة ضمن ملف حرب الخليج

ثلاثون عامًا مرَّت على حرب الخليج، وما تزال تداعياتها تلعب دورًا في تقرير ملامح الشرق الأوسط الذي نعيشه اليوم. وحرصًا على توثيق مفترق الطرق الذي شهده العالم على كل الأصعدة، خصصت ثمانية ملفًا يضم خطًا زمنيًّا مفصّلًا للحرب منذ أزمة العلاقات العراقية الكويتية ما قبل الاجتياح وحتى التحرير. كما يضم فلمًا وثائقيًا وسلسلة خاصة من بودكاست «أشياء غيرتنا» ومجموعة مقالات.
6
سلسلة «حرب الخليج» سلسلة خاصة من أشياء غيرتنا، تستعرض أحداث...
5
سلسلة «حرب الخليج» سلسلة خاصة من أشياء غيرتنا، تستعرض أحداث...
4
سلسلة «حرب الخليج» سلسلة خاصة من أشياء غيرتنا، تستعرض أحداث...
النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا

×