المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

20 فبراير، 2019

اليوم، أنت تقضي كل وقتك في المدينة، بين المنزل، والعمل، أو الجامعة، والطريق بينهم، خصوصًا لو كنت في مدينة مزدحمة زي الرياض (😉).

مدننا سالفتها سالفة طويلة، بلا أشجار، بلا أرصفة، مليئة بالخطوط السريعة، والشوارع. كما لو أن المدينة مصممة أولًا لمئات الآلاف من السيارات، عوضًا عن كونها مصصمة لملايين البشر.

حازم البلوش كتب لنا مرةً على ثمانية مقالة تقول أن هناك رابطًا عجيب بين مأساة مدننا، وهرم عالم النفس أبراهام ماسلو.

ولنتخيل أننا سنبني مدينةً جديدة، أو سنحسِّن واحدة. ما أهم الجوانب الذي سنضعها في الحسبان؟

الروابط


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

فلنزرع الأرض بيكمن

في إعلان لعبة «بيكمن»، يظهر اللاعبون وهم يتجولون بنشاط في الأرجاء يزرعون بذور نباتات جميلة ويتعرفون على أصدقاء جدد. لكن الواقع غير هذا.
مازن العتيبي
مقال . المستقبل

الحرب في العالم الافتراضي

حين تأخذ الحرب شكلًا افتراضيًا في عالم مثل «الميتافيرس»، لن يصعب علينا أن نتخيل كيف سيتغير شكل الحرب حينها مع القدرة على اختراق البيانات.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

في معركة سياسات الخصوصية، من يخرج منتصرًا؟

بخوض المواقع معركة سياسات الخصوصية، ماهي حدود خصوصيتنا في الإنترنت؟ وماهو مستقبل حمايات الخصوصية؟ وكيف نؤمن على بياناتنا الخاصة؟
رويحة عبدالرب
مقال . المستقبل

الحذاء الرياضي في المستقبل

كيف يمكننا أن نخرج بحذاء رياضي صديق للبيئة ويعتمد على جهد العداء ومهارته، ويحافظ على الأرباح الكبيرة التي تحققها مبيعات هذه الأحذية؟
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

لماذا أكترث لقارئ الگودريدز؟

تجربتي مع گودريدز تعود لسنوات دخولي عالم الترجمة الروائية. ودائمًا الشهر الأول هو الأصعب، حيث يسلِّط القارئ الأول سيفه عليك.
إيمان أسعد
مقال . المستقبل

مستقبل واجهات الاستخدام

تطوير واجهة المستخدم ليست حكراً على شركات التقنية، فشركات السيارات مثل فورد تعمل مدة طويلة في العمل على تحسين تجربة سائقي سياراتها عبر تحسين بعض الأمور.
ثمود بن محفوظ