المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض – ثمانية

المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض

الوليد العيسى
20 فبراير، 2019

اليوم، أنت تقضي كل وقتك في المدينة، بين المنزل، والعمل، أو الجامعة، والطريق بينهم، خصوصًا لو كنت في مدينة مزدحمة زي الرياض (😉).

مدننا سالفتها سالفة طويلة، بلا أشجار، بلا أرصفة، مليئة بالخطوط السريعة، والشوارع. كما لو أن المدينة مصممة أولًا لمئات الآلاف من السيارات، عوضًا عن كونها مصصمة لملايين البشر.

حازم البلوش كتب لنا مرةً على ثمانية مقالة تقول أن هناك رابطًا عجيب بين مأساة مدننا، وهرم عالم النفس أبراهام ماسلو.

ولنتخيل أننا سنبني مدينةً جديدة، أو سنحسِّن واحدة. ما أهم الجوانب الذي سنضعها في الحسبان؟

الروابط

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

عام بلا صيف

ترتفع اليوم أصوات عديدة تتسائل عن تبدل المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري والأخطار المترتبة عليها. لماذا هذا الاهتمام بالموضوع؟ وهل فعلًا الأرض معرضة للخطر؟
أسماء العتيبي
مقال . المستقبل

لماذا تصمم شوارع الرياض كمضمار سباق السيارات؟

بالنظر لصورة الشارع التي تُظهر مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في الخلف -لاحظ انخفاض جودة الرؤية نتيجة التلوث الهوائي- يشابه الشارع حلبات سباق الدراج...
عبدالله المبارك
مقال . الثقافة

فضيلة البطء في عصر السرعة

في عصر السرعة نقضي حياتنا في ركض مستمر دون توقف. نتجاوز التجارب والأحداث بسطحية دون أن نعيشها حقًّا حتى أصبح البطء فضيلة كُبرى.
سارة ناصر
مقال . السلطة

تخيّل الحياة بدون نفط

تخيل الحياة بدون نفط.. قضينا القرن الماضي في بناء حضارة بشرية تعتمد على النفط، جاعلة منه المنبع الأساسي لهذا العالم المعاصر. نضوبه وزواله حقيقة يتجنبها...
مشاعل الزهراني
مقال . المستقبل

المملكة الإستونية

أستونيا وبلاروسيا، هما جارتان متقاربتان جغرافيًا وثقافيًا وأنثروبولوجيًا. اتخذت كلّ منهما طريق مختلف. أستونيا اختارت الانفتاح على العالم، والثانية اختارت...
عبدالرحمن أبومالح
مقال . المستقبل

هل يمكن فعلًا التنبؤ بحالة الطقس؟

هل يمكن فعلًا التنبؤ بحالة الطقس؟ بشكل عام لا تزال توقعات الطقس غير دقيقة بنسبة مائة في المائة، لكنّها بشكل عام في تحسّن دائم وتزيد دقتها يومًا بعد يوم.
أسماء العتيبي