المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض – ثمانية

المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض

الوليد العيسى
20 فبراير، 2019

اليوم، أنت تقضي كل وقتك في المدينة، بين المنزل، والعمل، أو الجامعة، والطريق بينهم، خصوصًا لو كنت في مدينة مزدحمة زي الرياض (😉).

مدننا سالفتها سالفة طويلة، بلا أشجار، بلا أرصفة، مليئة بالخطوط السريعة، والشوارع. كما لو أن المدينة مصممة أولًا لمئات الآلاف من السيارات، عوضًا عن كونها مصصمة لملايين البشر.

حازم البلوش كتب لنا مرةً على ثمانية مقالة تقول أن هناك رابطًا عجيب بين مأساة مدننا، وهرم عالم النفس أبراهام ماسلو.

ولنتخيل أننا سنبني مدينةً جديدة، أو سنحسِّن واحدة. ما أهم الجوانب الذي سنضعها في الحسبان؟

الروابط

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

«استراتيجية الرياض» وتحدي التباين التنموي بين المدن

تهدف «استراتيجية الرياض» إلى جعل الرياض واحدة من أكبر مدن العالم، وتشجع هجرة السكان والاستثمارات إليها. فماذا عن تنمية بقية المدن السعودية؟
عبد الله الربدي
مقال . المستقبل

الزراعة في المستقبل بالطاقة المتجددة

مزرعة Sundrop تنتج ما يقارب 15,000 طنٍ من الطماطم سنويًا بالاعتماد فقط على أشعة الشمس الساطعة ومياه البحر حتى تكون هذه الطريقة هي وجه الزراعة في المستقبل.
تهاني عبدالرحمن
مقال . الثقافة

من صندوق سكينر إلى تحديثات فيسبوك

عمل سكينر على اختراع العديد من الأساليب والتقنيات النفسية للتعلم والتي نقلت علم النفس من أبراج التنظير إلى معامل البحث والتكنولوجيا.
فهد الحازمي
مقال . الرأسمالية

قمة مجموعة العشرين في الرياض: “ألوان السدو” ترسم اجتماع مجلس اقتصاد العالم وأمنه

لن يكون عام 2020 عامًا عاديًا للمملكة العربية السعودية على الأصعدة كافة، خاصةً مع انعقاد قمة العشرين في الرياض التي تُعتبر أكبر تجمّع اقتصادي بين الدول.
أحمد الفاضل
بودكاست أرباع . المستقبل

هل تستطيع الشراكة المجتمعية إنقاذ البيئة؟

معلومة: في إحدى السنوات الماضية بغلت أرباح البنوك المحلية 45 مليار ريال سعودي، وكمقياسٍ عالمي، لو تم صرف 1% منها على الشراكة المجتمعية، سيكون المبلغ الآن 450 مليون ريال سعودي آخر. تستطيع أن تبني بها، مدارس، مراكز صحيّة، أو حدائق، ماذا لو أصبحت الحدائق أحد أهم أنواع الخدمة المجتمعية؟ لخدمة السكّان والمدينة، مثل المساجد، تُبنى بواسطة متبرعين.
الوليد العيسى
مقال . المستقبل

مخيف جدًا: الذكاء الاصطناعي يبدأ في تربية أطفالنا

أعتقد أننا وصلنا للزمن الذي يقوم فيه الجسمال (Robot) بفعل أمور هي من اختصاص البشر لكنهم قد ينجزونها بشكل أفضل من البشر، وعلى سبيل المثال شركة أمازون...
تهاني عبدالرحمن