المدن، والأرصفة، وفاعلية قطار الرياض

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
20 فبراير، 2019

اليوم، أنت تقضي كل وقتك في المدينة، بين المنزل، والعمل، أو الجامعة، والطريق بينهم، خصوصًا لو كنت في مدينة مزدحمة زي الرياض (😉).

مدننا سالفتها سالفة طويلة، بلا أشجار، بلا أرصفة، مليئة بالخطوط السريعة، والشوارع. كما لو أن المدينة مصممة أولًا لمئات الآلاف من السيارات، عوضًا عن كونها مصصمة لملايين البشر.

حازم البلوش كتب لنا مرةً على ثمانية مقالة تقول أن هناك رابطًا عجيب بين مأساة مدننا، وهرم عالم النفس أبراهام ماسلو.

ولنتخيل أننا سنبني مدينةً جديدة، أو سنحسِّن واحدة. ما أهم الجوانب الذي سنضعها في الحسبان؟

الروابط


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

أعد تدوير جهازك الإلكتروني

حرصك على التخلص من جهازك بالطريقة المناسبة سيشجع صناعة إعادة تدوير الإلكترونيات على التوسع، وستدفع بمُصنِّعيها ليضعوا ذلك في الاعتبار.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

التأمل في الطبيعة

كيف ساعد شغف مهندس تصميم بمراقبة الطيور في خلق معجزة لإنجاح أسرع قطار اخترعه البشر؟ يلعب الإلهام و التأمل دورًا كبيرًا في هذا.
سعود العود
مقال . المستقبل

حظر ترمب وتكتل لوبيات منصات التواصل، إلى أين يؤول مستقبل الإنترنت؟

تتخذ منصات التواصل خطوتها في حظر ترمب وجزء من أنصاره، مما يجعلنا نعيد النظر في مفهوم حرية التعبير في الإنترنت وحدود سلطة منصات التواصل.
سلمى وعمرو
مقال . المستقبل

الآيباد واستراتيجية أبل في تفريخ المطورين الصغار

يدر استثمار أبل في سوق تطوير التطبيقات أرباحًا خيالية، واليوم توجه استراتيجيتها إلى «جيل الآيباد» من طلبة المدارس لمضاعفة أرباحها.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

الحذاء الرياضي في المستقبل

كيف يمكننا أن نخرج بحذاء رياضي صديق للبيئة ويعتمد على جهد العداء ومهارته، ويحافظ على الأرباح الكبيرة التي تحققها مبيعات هذه الأحذية؟
جنان الهاملي
بودكاست أرباع . المستقبل

هل تستطيع الشراكة المجتمعية إنقاذ البيئة؟

معلومة: في إحدى السنوات الماضية بغلت أرباح البنوك المحلية 45 مليار ريال سعودي، وكمقياسٍ عالمي، لو تم صرف 1% منها على الشراكة المجتمعية، سيكون المبلغ الآن 450 مليون ريال سعودي آخر. تستطيع أن تبني بها، مدارس، مراكز صحيّة، أو حدائق، ماذا لو أصبحت الحدائق أحد أهم أنواع الخدمة المجتمعية؟ لخدمة السكّان والمدينة، مثل المساجد، تُبنى بواسطة متبرعين.
الوليد العيسى