هل أنت مكتئب فعلًا

كيف تشخَّص الأمراض النفسية، ولماذا يُعد تشخيصها مسألة معقدة؟

هل أنت مكتئب فعلًا

1س 48د

استمع على منصتك المفضلة

يقول ألين فرانسيس: «موضة التشخيص النفسي أصبحت متقلبة مثل شعبية نجم روك، أو مطعم عصري، أو وجهة سياحية، إذ لا توجد فحوص بيولوجية أو تعريفات واضحة تميز بين السواء والمرض النفسي.» 

على الرغم من أهمية وتعدد حلقات فنجان التي تتحدث عن موضوع الصحة النفسية فإن هذه الحلقة مختلفة. يتفق ضيفنا مع ألين فرانسيس على أن الأصل في الناس أنهم أسوياء، وإذا شك الإنسان بوجود أعراض بسيطة لديه فيُفضَّل ألّا يزور العيادة النفسية.

مسألة الطب النفسي في الحقيقة محيرة ومقلقة. في هذه الحلقة ضيفنا الدكتور أحمد الشايع أستاذ علم النفس المرضي في جامعة الملك سعود، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلم النفس. 

يجيبنا الشايع عن التساؤلات المتعددة المتعلقة بقضية التشخيص. فكيف تشخَّص الأمراض النفسية، ولماذا يُعد تشخيصها مسألة معقدة قد تخضع للخطأ أكثر من الصواب في بعض الأحيان؟ وما الفرق بين التشخيص العضوي والتشخيص النفسي؟ ولماذا لا يفضِّل ضيفنا أن نتوجه للعيادات النفسية عند الشعور بأعراض بسيطة؟ 


بعد ما اشتكى منتج البرنامج، أيمن، من ألم ظهره بسبب الجلوس لساعات وقت التسجيل، اشترينا هذا العرش. كنت أتوقعه مشيّب ذهنيًّا فقط.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • إنقاذًا للسواء — كتاب لألين فرانسيس، الرجل الذي قاد الدليل الرابع المسؤول عن تشخيص الاضطرابات النفسية، يناقش فكرة المبالغة في التشخيصات النفسية والتي جعلت من الأسوياء مرضى.

  • معايير السواء ومؤشرات الصحة النفسية — دراسة نظرية للباحثة ناجية دايلي تناقش تأثير الثقافات في مفهوم السواء والصحة النفسية.  

  • DCM 5 — النسخة الخامسة للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الصادر عن الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين. 

  • الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية يضيف 14 اضطراب جديد — مقالة تعدد وتناقش حقيقة الاضطرابات النفسية الحديثة التي أضيفت للدليل التشخيصي الأمريكي في نسخته الخامسة.


أعمال عن الصحة النفسية مُوصى بها

مقالة تشرح وتفسر شعور الحزن، وتوضح بأنه لا يعني بالضرورة أن يكون الشخص الحزين مصاب بالاكتئاب.

كتاب لليزا بارت تطرح فيه نموذجًا جديدًا حول كيفية بناء الدماغ للمشاعر، ممّا يساعدنا على فهم العقل البشري.

كتاب يساعدك على تحليل مشاعرك وفهمها وكيفية التعايش معها.


توصيات من ثمانية

حلقة فنجان مع عبدالله السبيعي تتناول مفهوم الصحة النفسية من جوانب مختلفة ونظرة المجتمع لتخصص علم النفس.

حلقة فنجان مع رفاه سحاب تشارك فيها تجربتها مع الفقد والهرب من المشاعر للعمل، وانتقالها من مجال علم النفس إلى ريادة الأعمال.

حلقة فنجان مع هاجر القايدي تناقش مفهوم التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية وتشرح معنى علم النفس التنظيمي.

حلقة فنجان مع محمد السويدان يتحدث فيها عن نشر الوعي بالصحة النفسية، وكيف غير ذلك حياته. بالنسبة له، هذا الوعي هو ما سيتصدى لوصمة العار المرتبطة في المجتمع بالصحة النفسية، والتي تمنع الأفراد من العلاج.


يالله حسن الخاتمة. ما أستغرب لو هو قاعد يخطط للتقاعد.

بودكاست فنجانبودكاست فنجاننشرة عن كل ما يحدث في فنجان. ما حصل أمام الكاميرا يعرفه الكل، سيكون في هذه النشرة كل ما لم يذكر. لماذا اخترنا هذا الضيف لهذا الموضوع، الروابط والمصادر الإضافية لكل حلقة، وقصة الحلقات وما بعدها. وبعض التوصيات من الضيوف ونظرة على قائمة الضيوف المقبلين.