ماذا سيحدث إذا لم نصلح نظام التقاعد

ضيفي الدكتور عمر المنيع يقول: هناك مشكلة في أنظمة التقاعد، ويجب إدراج إصلاحات عليها أو ستكون عواقب التأخير أشد ألمًا.

--:--

كل دولة لديها نظام للتأمينات الاجتماعية والتقاعد. السعودية تعمل بنظام تأمينات يضمن للمشترك أن يحصل على راتبه كاملًا إذا أكمل المدة النظامية، ويصرف له إلى وفاته، وحتى بعد الوفاة. هذا النظام كذلك هو الموجود في دول الخليج باختلافات طفيفة هنا وهناك.

ضيفي الدكتور عمر المنيع، اقتصادي وشريك مؤسس في شركة «دينار» للاستثمار. يقول: هناك مشكلة في أنظمة التقاعد، ويجب إدراج إصلاحات عليها أو ستكون عواقب التأخير أشد ألمًا . ويرى أن المشكلة تكمن في السن التقاعدية، إذ إنها قصيرة في مقابل زيادة واضحة في متوسط عمر الإنسان.

والمشكلة الثانية هي نظام التقاعد المبكر الذي يجعل الفجوة كبيرة بين ما دفعه المشترك من الاستقطاع الشهري وما يحصل عليه بعد التقاعد. تصل إلى أنّه يحصل على 7 أضعاف ما دفعه، تخيّل! ومن يدفع هذه الأضعاف كلها هو أنا وأنت.

أمّا المشكلة الثالثة فهي أنّ نسبة الخصوبة أصبحت أقل مما كانت عليه في الجيل السابق. كانت تقريبًا 7 أطفال لكل امرأة، والآن أصبحت 3 أطفال لكل امرأة. هذا سيخل بالتوزان التكافلي في نظام التأمينات.

ستكون النتيجة أن العجز يزداد على كاهل التأمينات، وهذا العجز يستمر ويتزايد بشكل قد يُهلك الميزانية العامة للدولة، وقد تكون الحلول صعبة. فكيف نحل الموضوع «بدون ما أحد يزعل»؟ ضيفي لديه حلّ «ما يزعّل» المتقاعدين أبدًا.


تحديثات فنجانية

  • «مرّت أكثر من سنتين من التنسيق والتواصل مع أحد الضيوف الرهيبين، وقريبًا يتحدد موعد التسجيل. دعواتكم 😁»


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • من أين أتت فكرة التقاعد؟ — بدأت الفكرة في القرن الـ 13 قبل الميلاد، والذي بدأها إمبراطور روماني يدعى أوغسطس، والذي كان لديه جنود وصلوا إلى عمر لم يعد باستطاعتهم المحاربة، فمن من هنا بدأ نظام التقاعد.

  • مؤشر المعاشات التقاعدية العالمي لمعهد ميرسر — مؤشر يقارن أنظمة التقاعد لـ 47 دولة.

  • هولندا تعدل نظام التقاعد — بعد 14 عامًا من النقاشات والدراسة، تغير هولندا نظام التقاعد من النظام التكافلي، المطبق عندنا في السعودية، إلى النظام المستقل (نظام الحصالة). وهذا يدل على صعوبة تغير الأنظمة.
    لخبطتك بالمصطلحات؟ هذا شرح سريع للنظامين:

    • النظام التكافلي الذي يحدد فيه المعاش بناءً على الراتب + مدة الخدمة.

      • المساهمين = الموظف + أصحاب العمل. بمساهمات ثابتة للنظام.

      • المخاطر الاستثمارية يتحملها النظام وليس الموظف يعني أن الراتب التقاعدي ثابت ولا يتغير بناء على العوائد.

    • النظام المستقل فكرته أن الموظفين يستقطعون جزء من الدخل، توضع في حسابات تقاعد. تُشترى بها أصول حتى تُستثمر هالمبالغ. عند التقاعد تستفيد من هالمبالغ. ويتحدد المعاش بناء على المبلغ الـمُستثمر.

      • المخاطر الاستثمارية يتحملها الموظف وليس النظام ويعني أن الراتب التقاعدي قد يتغير، لأن لا يوجد جهة تضمن الخسارة.

  • رواتب التقاعد — تقرير يعطيك تفاصيل لكل أنظمة التقاعد ورواتبها والمشكلات والإصلاحات لدول العالم.

  • عوائد التأمينات الاجتماعية — يقول المنيع بأننا لا نعرف بالضبط عوائد صندوق التأمينات الاجتماعية وأداؤه، لكن في الرابط أعلاه حديث سابق لسليمان القويز، محافظ التأمينات الاجتماعية، عن أداء الصندوق بأنه موازٍ لمتوسط أداء دول منظمة التعاون والتنمية (OECD).

  • العجز في صناديق التقاعد السعودية: أسباب والحلول — بحث منشور لضيفي يفصل فيه مشكلة التقاعد.

  • عجز التقاعد في البرازيل — 16% من إجمالي إنفاق الميزانية يصرف على التقاعد، ويقول ضيفي عمر المنيع هذا ما لا نريد الوصول له، أي تخصيص جزء من الميزانية لأنظمة التقاعد، فلذلك لابد من الإصلاحات.

  • زيادة سن التقاعد في عُمان — عُمان رفعت سن التقاعد من 60 إلى 65 عامًا، لكن سيطبق بالتدريج، فاليوم الجميع سيتقاعد على عمر 61 وبعد سبع سنوات سيصبح سن التقاعد 62 وهكذا.

  • أعظم ما تقدمه لابنك — تغريدة تقول إن أعظم ما تقدمه لابنك هو أن تسجله بالتأمينات الاجتماعية من عمر الـ15 عامًا، وهذا ما يسميه ضيفي بالسعودة الوهمية، والتي تعد من التحديات أمام التأمينات الاجتماعية، لما فيها من تلاعب.

  • دخول المرأة إلى سوق العمل — دراسة غريبة تظهر أن في الآونة الأخيرة زادت معدلات الخصوبة بعد دخول المرأة في سوق العمل! على الرغم من أن الأبحاث كانت تنبئ بالعكس.

  • العمل بعد التقاعد — دراسة تثبت أن العمل بعد سن التقاعد لها آثار إيجابية على المتقاعدين.

  • قرد يتفوق على 94% من الشركات في السوق — تجربة غريبة لباحث روسي يجعل قردته (لوشا) تختار ثمانية مكعبات من أصل 60 لأسماء شركات مدرجة في سوق الأسهم الروسي. بعد 10 سنوات تفوقت اختيارات القردة على أداء 94%؜ من الشركات في السوق.💀

  • أفضل من لديهم محافظ استثمارية ماتوا — في دراسة عجيبة وجدت لـ«Fidelity» عندما حللت محافظ عملائها بين عامي 2003 و2013 ووجدت أن المحافظ الأفضل أداءً هم الأشخاص الذين لم يمسوا استثماراتهم. والعجيب هنا كان أغلب هؤلاء المستثمرين قد ماتوا! صحيح نتفق على أنه من الأفضل أن لا تمس استثماراتك، لكن استمتع فيها قبل تموت خخ.


توصيات من العالم 🌍

ما الذي على المستثمر العادي أن يفعل؟ كتاب فيه فرضية أن الناس تمشي بشكل عشوائي يحاج فيه الناس اللي تحاول تستذكي في الاستثمار.

كتاب لدكتورة نفسية تستكشف أثر نشوة الدوبامين والسعي الدؤوب لهذه النشوة، وكيفية التعامل معه. عن المتعة والألم وإيجاد التوازن بينهم.

سلسلة وثائقية بديعة على نتفلكس، تشرح المفاهيم المالية وجوانبها، بدءًا من الثراء السريع وصولًا إلى التقاعد.


توصيات من ثمانية 

التجارب الحياتية للدكتور عبدالله القويز، من بداية حياته في القرية وهو طفلًا إلى التقاعد وعن التجارب والهوايات والترحال.

ينظر من الناس نظره تشاؤمية للتقاعد، مع أنه قد يكون أهم مرحلة من مراحل حياة الإنسان. فالأنشطة الاجتماعية وممارسة الرياضة واكتساب هوايات جديدة ومشاركتها مع الأسرة هي ما تقود إلى حياة أكثر سعادة. هكذا ينظر عبدالله السعدون إلى التقاعد، ويتحدث عن عادات صحية للاستثمار في مالك ونفسك وعائلتك بعد التقاعد.

في آخر الحلقة أكد ضيفي عمر المنيع على أهمية الادخار والاستثمار للمتقاعد، وهنا صلاح خاشقجي يوضح كيف تدخر وتستثمر راتبك.

بودكاست فنجانبودكاست فنجاننشرة عن كل ما يحدث في فنجان. ما حصل أمام الكاميرا يعرفه الكل، سيكون في هذه النشرة كل ما لم يذكر. لماذا اخترنا هذا الضيف لهذا الموضوع، الروابط والمصادر الإضافية لكل حلقة، وقصة الحلقات وما بعدها. وبعض التوصيات من الضيوف ونظرة على قائمة الضيوف المقبلين.