X
تقنية جديدة قد تنقذ حياة مرضى ألزهايمر والتوحد
تهاني عبدالرحمن
المستعمرة
وهم الأغذية العضوية
مشاعل الزهراني

نحو 44 مليون شخصًا حول العالم يعانون من مرض ألزهايمر وثلاثة من أصل خمسة أشخاص معرضين أن يتجولوا بعيدًا عن أهاليهم من غير أن يعلموا طريق العودة، وإذا لم يتم العثور عليهم خلال 24 ساعة فمن المحتمل أن يتعرضوا لإصابات خطيرة قد تصل في أسوء الأحوال إلى الموت. أرقام خطيرة لمشكلة قد تكون عواقبها كبيرة على المرضى وأهاليهم.

زر Proximity هو عبارة عن جهاز صغير يمكن لمرضى ألزهايمر أن يرتدوه، وتم تصميمه في استديو ميتل بالمملكة المتحدة. الجهاز مصمم لرعاية هذه الفئة بالتحديد وفكرته جدًا بسيطة، زر صغير يعلقه مريض ألزهايمر في ملابسه وعندما يبتعد المريض مسافة محددة مسبقًا في الجهاز يقوم الجهاز بتنبيه الشخص الذي يرعى هذا المريض بابتعاده فينتبه له ويقوم باللحاق به.

الزر يكون في إتصال دائم بالشخص الذي يقدم الرعاية حيث أنه يقوم بتقديم تنبيهات عاجلة على هاتف الشخص مقدم الرعاية ليطمئنه على حالة المريض. الجميل أنه يمكن ربط أكثر من شخص بهذا الجهاز بحيث يمكنك مراقبة حركة أكثر من مريض في نفس الوقت. وبعد أن يسير المريض مسافة أكثر من 65 قدم فإنه سوق يقوم بتنبيه الشخص مقدم الرعاية على جواله. الجهاز جدًا مفيد للمستشفيات والجهات التي تقوم برعاية المرضى وللأهالي أيضًا.

"لا نريد أن ينظر للجهاز على أنه جهاز طبي"

تصميم الجهاز نظيف وبسيط فهو عبارة عن طوق صغير ومغناطيس قوي حتى يثبت الزر بقوة على الملابس. الرئيس التنفيذي لأستديو ميتل يقول: “نحن لا نريد أن ينظر للجهاز على أنه جهاز طبي، بل بالعكس أردنا أن يكون مشابه للأجهزة التقنية بشكلها التقني الجديد. وهذا هو السبب في أن تصميمه بسيط ولجعله أقل ظهورًا فإن أغلب مكونات الجهاز سوف تكون في الجهة الداخلية لجعله غير واضح.”

على الرغم من أن الهدف الرئيسي لبناء هذا الجهاز هو رعاية مرضى ألزهايمر إلا أنه بإمكان مرضى التوحد أن يستخدموه أيضًا. حيث أن الدراسات تشير إلى أن نصف الأطفال المصابين بالتوحد قد يكونون عرضة للإختفاء والعواقب تكون مخيفة. فمن عام 2009 إلى 2011 بلغت نسبة حالات الغرق لمرضى التوحد 91% من الوفيات في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 14 سنة. وهذا بسبب تجولهم بعيدًا عن والديهم والمؤسف أن 77% من هؤلاء الأطفال كانوا تحت المراقبة من قبل والديهم عندما توفوا.

معظم الأجهزة القديمة التي تحمل نفس الفكرة سمعتها ليست جدًا ممتازة في قيامها بالتتبع، لكن هذا الزر حرفيًا سوف يساعد في إنقاذ الكثير من الأرواح لبساطته وفاعليته الكبيرة. الجهاز سوف يكون متاح للبيع في نوفمبر والسعر إلى الآن لايزال غير معروف. لكن يمكنك التسجيل في الموقع المخصص لبيع الجهاز لإعلامك بموعد بيعه إذا كنت تحتاجه.

تريد قراءة المزيد؟
الاسم الاول
الاسم الاول
الاسم الاول
الاسم الاول
تسجيل
عضوا فعلا؟ تسجيل الدخول