سالفة مسرعات الأعمال


مرام الضبيبان
19 أبريل، 2021

سولفنا في هذه الحلقة مع عبدالرحمن الجفري، المدير العام لمسرعة «تقدّم»، وصاحب الخبرة الكبيرة في الإشراف على مسرعات الأعمال وطريقة عملها منذ عام 2012 في «جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية». 

تناولنا بدايةً الفوارق الجوهرية بين حاضنات الأعمال والمسرعات في ظل تزايد عدد المسرعات الموجودة وتلاشي عدد حاضنات الأعمال، وكيفية عمل كلٍّ من المسرعة والحاضنة وعلام تعتمد. كذلك شرح لنا ضيفنا طريقة التقديم على المسرعات وماذا يحتاج رواد الأعمال حتى ينضموا إليها. 

بعدها سألنا عبدالرحمن الجفري عن مزايا مسرعات الأعمال وما الذي يدفع برائد الأعمال إلى التوجه إليها بدلاً عن الحاضنة، وما الذي تقدمه هذه المسرعات بحيث تمكّن رائد الأعمال من العمل بأفضل شكل ممكن وتطوير منتجه؟ 

ثم تحدثنا مع ضيفنا عن الشكل العام لمسرعات الأعمال في السعودية وبماذا تختلف عن مسرعات الأعمال العالمية، وما مستقبلها من وجهة نظره. 

كذلك تحدثنا مع عبدالرحمن الجفري عن نوعية المشاريع الموجودة في المسرعات وهل جميعها تعتمد على التقنية مثلما يُشاع؟ وما القطاعات المستهدفة من رواد الأعمال؟ 

سألنا ايضًا عن المؤشرات التي يُعتمد عليها في «تقدّم» لقياس مدى نجاح المشاريع، وما هي أبرز المشاريع المتخرجة من المسرعة.

كل هذه الأسئلة يُجيب عنها ضيفنا عبدالرحمن الجفري إضافةً إلى حديثه عن مدى أثر جائحة كورونا على المسرعة والطرق التي اتبعوها حتى يستمر البرنامج، وكيف تعامل رواد الأعمال بدورهم مع هذه الجائحة، وكيف كانت مصدر إلهام للبعض منهم. وكيف للمزايا المقدمة في مسرعات الأعمال اختصار شوطٍ طويل على رواد الأعمال والمساهمة  في إعدادهم للسوق والمنافسة فيه. 

الروابط

موقع مسرعة تقدّم

حساب مشهور الدبيان على تويتر

الحلقة 38 من بودكاست سوالف بزنس مع عبدالرحمن الجفري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.

كما بوسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على [email protected].



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×