سالفة عقود العمل ومشاكلها


مرام الضبيبان
1 مارس، 2021


سولفنا في هذه الحلقة مع فيصل السحيباني، الشريك المؤسس لشركة «مُلم» للمحاماة وصاحب العديد من الدورات التدريبية الموجهة لموظفي الموارد البشرية حول لنظام العمل. 

تناولنا في البداية مدى أهمية الدور الذي يلعبه الوعي لدى الأفراد وأصحاب الشركات في تسيير نظام العمل، وبماذا تفيد المعرفة فيه وما أفضل الطرق لتحقيقها؟ 

كما حدثنا فيصل السحيباني عن أبرز الأخطاء الشائعة بين العقود محددة المدة وغير محددة المدة، وعن نظام الإجازات واحتسابها في الشركات وهل يتم إلغاء رصيد الإجازات بالكامل عند عدم استفادة العامل منه؟ كذلك حدثنا عن مدة التجربة الرسمية وهل هي مُلزمة بالفعل وما مدتها المنصوص عليها في نظام العمل؟ 

سألناه أيضًا عمَّ يترتب على إنهاء العقود ومكافأة نهاية الخدمة وكيف يتم احتسابها: هل على الراتب الأساسي فقط أم تمتد لتشمل البدلات أيضًا؟ وماهي المواد التي يتم من خلالها إنهاء عقد العامل في المؤسسات والشركات؟ وكيف تكون عقود عمل غير السعوديين وكيف تجري أمور الكفالة بالشكل الصحيح؟ وعن أبرز الأخطاء الشائعة فيما يخص الكفالة ورسومها. 

كما حدثنا فيصل السحيباني عن كيفية التعامل مع عقود العمل في السعودية، وطريقة تجديد العقود محددة المدة ما إن كان تلقائيًا أم لا، وأهمية الإنذار بإنهاء العقود.  

كل هذه الأسئلة يجيب عليها فيصل السحيباني إضافةً إلى حديثه عن الفصل والتعويضات المترتبة عليه، ونظام الإنذارات والجزاءات وأبرز الممارسات الخاطئة التي تحدث فيه.

الروابط

لائحة نظام العمل على موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

حساب فيصل السحيباني على تويتر  

حساب مشهور الدبيان على تويتر  

الحلقة 34 من بودكاست سوالف بزنس، مع فيصل السحيباني. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.

كما بوسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على [email protected]



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×