سالفة التوسّع في بزنس القهوة – جافا تايم


مرام الضبيبان
18 يناير، 2021

بعد أكثر من عشرين عامًا على افتتاح الفرع الأول، يعرف أهل الرياض وزوارها مقهى «جافا تايم» كأشهر المقاهي الراقية وأقدمها. في هذه الحلقة من <<سوالف بزنس>> نسولف مع الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمقهى <<جافا تايم>>، عبدالله الدويش، ونسأله عن بدايات المقهى وقراره التوسع بخمس وثلاثين فرعًا داخل الرياض، دون غيرها من المحافظات السعودية.

صناعة العلامة التجارية ونمط الاستهلاك

يحدثنا عبدالله الدويش عن البدايات لدى إطلاق المقهى عام ١٩٩٧، وقت لم يكن ثمة ثقافة استهلاكية منتشرة عن شرب القهوة والبيئة المصاحبة لها كما الحال اليوم، اذ ارتبطت بالمقاهي العشوائية والتدخين. وكيف تحينت <<جافا تايم>> الفرصة وبنت نمط استهلاكي جديد فتح الباب أمام خدمة قطاع آخر من المستهلكين وتلبية احتياجاتهم والتوافق مع نمط حياتهم، وبالتالي، إقناعهم بالسعر الأعلى لمنتجه.  كذلك حدثنا عن التحديات الكبيرة التي واجهها في تأسيس ثقافة بزنس القهوة في السعودية وإقران الجودة بعلامته التجارية من حيث استيراد المواد الأولية بأثمان باهظة وشحنها جوًّا من الولايات المتحدة الأميركية، وإنشاء مركز تدريب مستقل للموظفين قبل افتتاح فرعه الأول. وكيف أنَّ القاعدة الأساسية لديه كانت وتظل دومًا أن أهم معيار في نجاح بزنس القهوة: جودة القهوة وأصالتها.

تجانس الخدمة مفتاح التوسع

ويشاركنا عبدالله الدويش أحد أهم قواعد التوسع بالفروع في بزنس القهوة التي استلهمها من نجاح نموذج سلاسل المطاعم السريعة في كبرى الشركات الأميركية: متى ما دخل أي عميل أي فرع في أي وقت فسينال ذات الجودة في المنتج والخدمة. ويفسر كيف أنَّ تحقيق هذه القاعدة البسيطة في ظاهرها تتطلب جهدًا إداريًّا وتشغيليًّا هائلًا. يبدأ مع اختيار الأدوات المعيارية الصحيحة  ثم إرساء نظام العمل الموحد ثم تدريب العاملين عليه ومن ثم متابعة الأداء في كافة الفروع بشكل دوري. ولماذا، مع أخذ هذه القاعدة بالاعتبار، قرر عبدالله الدويش عدم التوسع بالفروع خارج الرياض.

القهوة المختصة والقهوة الاستعراضية

من حيث المبدأ يؤمن عبدالله الدويش أن وجود علامات تجارية منافسة تزيد من قوة السوق ونشاطه ولا يشكل خوفًا أمام حصة العلامة التجارية، لأن الخوف الحقيقي يكمن في تغيّر النمط الاستهلاكي لدى العميل وعزوفه عن المنتج لا في كثرة المنافسين. كذلك يفسر لنا الدويش كيف تحول الجودة العالية دون توسع <<القهوة المختصة>> وكيف يحول اعتماد <<القهوة الاستعراضية>> على <<الهبة>> دون الاستمرارية في نجاحها. 

هذه الأسئلة وغيرها في سوالف بزنس القهوة نعرفها من ضيفنا العزيز في حديثنا الممتع والثري معه.

الروابط: 

حساب جافا تايم على تويتر

حساب عبدالله الدويش على تويتر

حساب مشهور الدبيان على تويتر

الحلقة 30 من بودكاست سوالف بزنس، مع عبدالله الدويش. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×