مختارات من البودكاست العربي

يزداد المحتوى العربي المسموع في شاكلة بودكاست يومًا بعد يوم. وما كان يومًا مجرد اهتمام مغمورٍ، أصبح الآن يزاحم المنصات الأقدم وينافس في المحافل الرسمية.

واحتفاءً بكل ما يقدمه صنّاع البودكاست العرب، نرصد لكم هذه القائمة من الحلقات المميزة في نظر فريق ثمانية، من داخل إذاعتنا وخارجها، وسوف نقوم بتحديث هذه الصفحة بشكل دوري. (الحلقات مرتبة عشوائيًا)

كوبي كاست

ازاي تخلي البراند بتاعك حاضر في دماغ جمهورك المستهدف؟

يهدف بودكاست كوبي كاست إلى إثراء المحتوى التسويقي، وفي كل حلقة يتحدث أحمد العشري عن مواضيع تدور في فلك التسويق والإعلانات. وفي هذه الحلقة يحاول أحمد أن يشرح سبل جعل منتجك حاضراً في أذهان الآخرين حتى لو لم يكن أمامهم بشكل مستمر.


نقطة

قوس قزح

يناقش في هذه الحلقة من بودكاست نقطة موضوع المثلية الجنسية التي أصبحت أحد القضايا الساخنة هذه الأيام. ويتطرق إلى نقاش الموضوع من وجهة نظر دينية وشرعية، ونقاش عن الحريات الشخصية حين يصطدم المعتقد الديني بالحرية الشخصية المتجردة عنه، ومايدور في هذا الفلك.


دُم تَك

المعهد الرشيدي

نتعرف في هذه الحلقة على فن المالوف المنتشر في دول المغرب العربي والتي انتقلت من الأندلس إلى دول المغرب، وتأسيس المعهد الرشيدي الذي ينسب للأمير محمد الرشيد باي والذي أسس من أجل مواجهة المد الثقافي العثماني الذي أثر على الموسيقى.


أصوات

رحلة البحث عن 37,000,000 ريال

أضاع تركي بتكوين بقيمة تقترب من 37,000,000 ريال، وإتفق على إعطاء الوليد نسبة من هذه الثروة في حالة العثور عليها. ومن هنا تبدأ قصة الوليد والبحث عن الثروة والاستعانة بالخبرات من الشرق والغرب لأجل العثور على هذا الكنز الرقمي.


فنجان

مالك نجر خارج صندوق مسامير

يربط الكثير من الناس إسم مالك نجر مخرج الرسوم المتحركة والمخرج بإسم مسامير، وهو العمل الذي صنع له شهرة لطرحه المختلف والمليء بالرسائل. وفي حلقة فنجان هذه نتعرف على الشخص خارج صندوق المسامير الذي طالما ارتبط به، وسنتعرف على قصة “صعوده للسماء”.


كرتون كرتون

هل لازال هناك سحر في أفلام ديزني؟

يتناقش كل من عمار وعبدالله مع ضيفهم وسيم عن التحول الذي حدث في أفلام ديزني. هل فقدت ديزني بريقها؟ خصوصًا مع النقد الذي تعرضت له الكثير من أفلامها التي أعادت انتاجها مثل علاء الدين والأسد الملك.


داميري

كيف تكون أنت إنسان

يحاول المخرج طارق دميري في كل حلقة أن يجب على سؤال “كيف تعيش حياة أفضل؟”. في هذه الحلقة يتحدث طارق مع الكاتب الليبي عن الحياة، الأدب، والفن، والحياة في المهجر والاحساس بالغربة رغم أنك محاط بعائلتك.


سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين العام

يقابل عمر الجريسي في كل حلقة من سقراط قائدًا من قادة التحول في المملكة العربية السعودية. وفي هذه الحلقة يحاور عمر الاستاذ فهد السيف ليشرح لنا فائدة الديون في تحقيق النمو الاقتصادي والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.


مربع

الخلاف مع الوالدين

يستضيف حاتم النجار في كل حلقة من بودكاست مربع ضيفًا للحديث عن مواضيع متنوعة. وفي هذه الحلقة يستضيف حاتم د.هبة حريري للحديث عن الخلافات بين الأجيال، والمشاكل التي تحدث بين الأبناء والوالدين والسبل لإغلاق الفجوة بين الجيلين.


أشياء غيرتنا

الزواجات

يستضيف مازن العتيبي المؤرخ الاجتماعي منصور العساف من أجل الحديث عن تغير المجتمع السعودي عبر سرد قصصي جميل. وفي هذه الحلقة يحدثنا منصور عن تطور الزواجات في السعودية من العادات البسيطة للقرى، وصولًا إلى إقامة الزواج في الشوارع والحارات، ووصولًا إلى قاعات الأفراح.


سكون

ليش ملاحقة الشغف مشكلة؟

رحلات سكون هي عبارة تأملات وحوارات شخصية لها ارتباط بعلم النفس. وفي هذه الحلقة تتحدث شهد وعبدالرحمن عن مشكلة اتباع الشغف والمصاعب التي تواجهه، من فقدان الشغف إلى حد ربط الشغف بالهوية.


المحور الثاني

قصة تهريب عبر الحدود

تستعرض كل حلقة من المحور الثاني قصصًا من عالم الجمارك في تمكين التجارة العابرة للحدود. ولكن في هذه الحلقة نتعرف على الجانب الأمني لجهود الجمارك وسوف نستمع إلى قصة إيقاف تهريب شحنة كبيرة من المخدرات كادت أن تدخل البلاد وكل ذلك بفضل بلاغ من خارج البلاد.


قفير

تهزمك بنت؟

من عمان يأتينا الأصدقاء من قفير لنسمع معهم قصة الدكتورة فتحية الراشدية، التي بدت حياتها من قرية بسيطة وكيف أصبحت أول امرأة تدخل جامعة السلطان قابوس، وأول من يسافر للخارج من أسرتها، وكيف أثر ذلك عليها وجعل منها مستشارة فتيات قريتها.

×

×