مختارات من البودكاست العربي – ثمانية

مختارات من البودكاست العربي

يزداد المحتوى العربي المسموع في شاكلة بودكاست يومًا بعد يوم. وما كان يومًا مجرد اهتمام مغمورٍ، أصبح الآن يزاحم المنصات الأقدم وينافس في المحافل الرسمية.

واحتفاءً بكل ما يقدمه صنّاع البودكاست العرب، نرصد لكم هذه القائمة من الحلقات المميزة في نظر فريق ثمانية، من داخل إذاعتنا وخارجها، وسوف نقوم بتحديث هذه الصفحة بشكل دوري. (الحلقات مرتبة عشوائيًا)

أشياء غيرتنا

الديرة / القرية

بينما تبدأ فعاليات عطلة ما بين الترمين عند أغلب السعوديين، نختتم الموسم الثاني من أشياء غيرتنا بالفعالية الأهم في كل عطلة أو إجازة. العودة إلى الديرة أو القرية.

نغطي في هذه الحلقة الطقوس المتعلقة بهذه الرحلة السعودية الفريدة. بدءًا من تشكل هذه الطقوس في عهد الملك سعود وتأثرها بطريقة تعبيد الطرق حينها، مرورًا بالمشاعر المختلفة المتعلقة بها، وترتيبات الأسرة في السيارة، والعصيرات والكيكات التي تحلّي الطريق الطويل، وأشكال الشاحنات المختلفة، واللغة المميزة التي تنشأ بينها والسيارات الصغيرة.


مع هبة حريري

العقاب الصحي

من أكبر التحديات التي تواجه الوالدين في التربية هو كيفية تأديب ابنائهم و مُعاقبتهم بطريقة لا تؤثر على سلامتهم النفسية .. في هذه الحلقة ناقشنا من أي عُمر يُدرك الطفل مفهوم العقاب و التأديب و ما أفضل الاستراتيجيات لذلك


ساندويتش ورقي

قادجي بيري بيمبا

الدادائية حركة فنية نشأت في الحرب العالمية الأولى. لم تحترم هذه الحركة أي قواعد أو أصول فنية، وفي هذه الحلقة من ساندويتش ورقي نتعرف على هذه الحركة وحالتها اليوم.


سوالف بزنس

سالفة سلسلة مطاعم البرجر – برغرايززر

تعتبر سلسلة مطاعم برغرايززر من المشاريع الشهيرة التي انطلقت وتوسعت في فترة قصيرة. وفي هذه الحلقة من سوالف بزنس يحاور مشهور الدبيان مؤسس برغرايززر محمد الرويغ وكيف بدأ مشروعة والدروس التي تعلمها طوال الطريق.


فنجان

سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط

يرى د. خالد أن ما حصل في المجتمع الأميركي هو درس للعالم كله، بما مثله الرئيس السابق دونالد ترامب من خروجه عن تقاليد الرئاسية إلا أن قوة المؤسسات والقانون القائم من مئتين سنه هما من حمى النظام الداخلي في البلاد. 

وعلى صعيد آخر، تبدو سياسية بايدن تجاه الشرق الأوسط غير واضحة لكن ما نستطيع استبيانه أنها ستكون حتمًا مختلفة عن سياسة ترامب حول ملف إيران والإتفاق النووي والقضية الفلسطينية. 


برميم

التوسع التقني الهائل خلف مرسول

برميم = برمجة وتصميم. ويستضيف أحمد وموسى في كل حلقة خبراء في أحد هذين المجالين.

تطرقوا في هذه الحلقة لتقنيات قد لا تحتاجها لا تحتاجها الا مرة في حياتك. النقاش ثري ويظهر لك الجانب التقني خلف مرسول.


سقراط

مع المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية 

يقابل عمر الجريسي في كل حلقة من سقراط قائدًا من قادة التحول في المملكة العربية السعودية. وفي هذه الحلقة يحاور عمر  المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية هدف، سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله الجعويني، الذي تحدث بكثير من التفصيل عن الصندوق، ودوره في الرؤية.


أصوات

ظل ليونيل ميسي

لكل منا ذاتان: ذاتٌ مستقبلية مثالية، تحقق كل ما نطمح له، تعيش باستقرار وهدوءٍ ونجاحٍ دائم. وذات حالية واقعية، مهما ركضت تراها تعيش متخلفة نصف ثانية عن أختها، قابعةً دائمًا تحت ظلها.

عن أزمة مقتبل العمر، وبويان كيركتش، وظل ليونيل ميسي.


ماتريوشكا

القرافة: العيش مع الموتى

يأخذكم بودكاست «ماتريوشكا» في رحلة إلى عوالم من نوع آخر، لأن عالمنا هذا ليس العالم الوحيد.

تأتي هذه الحلقة من قلب القاهرة لتخبركم عن مدينة الموتى التي صُمّمت لتكون مدفناً للموتى ولكنها مع مرور الزمن تحوّلت إلى منطقة سكنية يعيش فيها السكان وسط المقابر.


وجدان

متى كانت بداية إهداء مع نوبات الهوس ونوبات الاكتئاب؟

وجدان هو بودكاست يهتم بالصحة النفسية.

في هذه الحلقة تشاركنا إهداء تجربتها مع نوبات الهوس ونوبات الاكتئاب ورحلتها في البحث عن الحل بداية بطوارئ المستشفيات والرقاة الشرعيين حتى وصلت العيادة النفسية.


مضلة صقر

اللقاء الأول

مضلة صقر هو مسلسل إذاعي.

ينطلق نجم السوشل ميديا فيصل صقر في رحلة مع مجموعة من المغامرين إلى البقعة الأكثر خطراً صحراء الربع الخالي لمشاهدة كسوف الشمس. ولكن رحلة العمر هذه تأخذ منحى آخر غير متوقع


فاصلة

الشغف: الفن بين الورقة والقلم

لِمَ الفن وكيف له أن يحدث التغيير؟ هل لنا أن نبدع بالبصر أم بالبصيرة؟ وما هو دور الفن في صُنع شخصية الفنّان بعد أن يصنع هو العمل الفني؟