مختارات من البودكاست العربي

المحتوى العربي البودكاستي يزيد يومًا بعد يوم، ما كان يومًا ما اهتمامًا مغمورًا أصبح الآن يزاحم المنصات الأقدم وينافس في المحافل الرسمية.

احتفالًا باليوم العالمي للبودكاست، واحتفاءً بكل ما يقدمه صنّاع البودكاست العرب، نقدّم هذه القائمة للحلقات البودكاستية المميزة في نظر فريق ثمانية، من داخل إذاعتنا وخارجها. (الحلقات مرتبة عشوائيًا)

فنجان

إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي

من بين حلقات فنجان الأخيرة، لم تعلق حلقةٌ في ذاكرة المستمعين مثل حلقة الدكتور همام يحيى. في هذه الحلقة يوثق الدكتور همّام معاناته مع التهجير، والاكتئاب، والشك، ورحلته في البحث عن معنى. 


أرباع

الصوابية السياسية والعنصرية والنكتة

أرباع -ثمانية وثلاثة أرباع سابقًا- بودكاست خفيف لطيف يقدّم نسخ مختصرة من مقالات ثمانية. لكن ماذا يحدث عندما يناقش البودكاست اللطيف مواضيع مثل العنصرية والصوابية السياسية؟ النتيجة رحلة ممتعة مع الوليد العيسى وعلي محمود ما بين مسلسلي “بلوك غشمرة” و”المكتب”.


مستدفر

روح وناولني المدفع يا عمار

اعتدنا من مستدفر أن تكون حلقاته ترفيهية شبابية يقدمها عمّار ورامي. في هذه الحلقة الخاصة لا تقصّر الحلقة في الجانب الترفيهي، لكنها تكتسب جانبًا حميميًا لأنها بين عمّار ووالده الدكتور عيدروس الصبّان. تسافر الحلقة من شكل الدراسة في جامعة الملك سعود قبل نصف قرن، إلى كيفية التعامل مع الطلاب والأبناء في هذا العصر.


سوالف بزنس

سالفة التسويق الرقمي

بالإمكان اختيار أي حلقة من سوالف بزنس لتظهر على هذه القائمة، فكلها تظهر جانبًا جديدًا من عالم الأعمال. الذي يميز هذه الحلقة عن غيرها هي أنها توضّح الكثير من الأفكار الخاطئة التي تنتشر عن عالم التسويق، بالإضافة لحضور وخفة دم الضيف حاتم الكاملي.


قفير

أنا وميسم وعمر والعالم

في كل حلقة يستضيف قفير شخصيةً عمانية مميزة. في هذه الحلقة الخاصة كانت الضيفة هي ابتسام الريامي، التي تحدثت عن تجربتها مع التبنّي مرتين. التجربة التي يمر فيها الكثير من الأشخاص، لكن نادرًا ما نسمع عنها.


فنجان

الحياة من داخل مخيمات اللاجئين

حتى قبل أن ترى حلقة زهور النور في منصات البودكاست، اعتبرها فريق فنجان إحدى أفضل حلقات البودكاست. تتحدث زهور في هذه الحلقة عن التجربة التي غيّرت حياتها عندما عملت كطبيبة خلال أزمة اللاجئين في أوربا. حلقة فيها الكثير من الإنسانية، والتفاني، والوجَع.


عقل غير هادئ

الرقص على أشلاء الجيل

في كل حلقة من عقل غير هادئ يقدّم مبارك مقالةً صوتية بأسلوب وبحثٍ رائعين. الذي يميّز هذه الحلقة عن البقية هي أنها لا تخجل من الحديث بواقعية وسلبية أحيانًا. في الوقت الذي تسبح فيه أغلب منتجات البودكاست في الإيجابية الزائفة، يقرر مبارك التعبير عن مشاعره ومشاعر أبناء جيله بصراحة تامة. “البحث عن الذات الكاملة، بالنسبة لي، كذبة عصرية!”


سقراط

 محافظ الهيئة العامة للجمارك

بدأ عمر الجريسي سقراط بهدف توثيق مراحل تنفيذ رؤية المملكة مع قادات التحوّل. في حلقته مع معالي محافظ الجمارك أحمد الحقباني، عمر لا يوثق فقط جانب الرؤية، بل يتخطى ذلك ليستعرض مع المحافظ الكثير من المفاهيم المغلوطة عن الجمارك.


ساندوتش ورقي

استثنائيون

ساندوتش ورقي بودكاست يستعرض أفكار الكتب التي لم تُترجم أو لم تنتشر كما يجب. في هذه الحلقة القديمة عن كتاب الكندي مالكوم گلادويل، يجيب أنس بن حسين عن سؤال صديقه: “ليش سامي الجابر عنده 4 مليون متابع على تويتر؟”


أبجورة

الغازي

أبجورة بودكاست مولوع بالقصص، لذا من الطبيعي أن تكون أروع حلقاته عن قصة أحد أهم الشخصيات السعودية: غازي القصيبي. في هذه الحلقة تتحدث لبنى عن قصة غازي القصيبي، وعن تأثيره عليها، وعلى الوطن كاملًا.


مربّع

من هو اللايف كوتش؟

يميّز حاتم النجار على تويتر انفتاحه على الأفكار المختلفة ورغبته في مناقشتها. هذه الصفة تستمر معه في مربّع، فنراه في هذه الحلقة يستضيف ريم الجيزاوي التي تعمل في مهنة التدريب الحياتي، المهنة التي يراها الكثير مهنةً مزيفة وخداعًا للناس. النتيجة هي حلقة مثرية عن مجال لا نعرف عنه الكثير.


دُم تَك

عزيزة جلال

يوثّق “دم تك” في كل حلقة من حلقاته قصة فنانة عربية غيّرت في محيطها. في هذه الحلقة عن الفنانة عزيزة جلال، تستعرض رنا داوود قصة عزيزة من بداياتها الفنيّة المتواضعة، إلى قمة نجاحها، ثم اتخاذها قرار الاعتزال والابتعاد عن الشهرة عندما تزوجت وانتقلت للعيش في السعودية.


كيرنينگ كلتشرز

الصوت الآخر للسودان

بدأ كيرنينگ كلتشرز كبودكاست وثائقي يحكي قصصًا من الشرق الأوسط باللغة الإنجليزية. أما الآن فهم شبكة تنتج بودكاستاتٍ باللغتين، في إحدى محاولاتهم العربية يوثق فريقهم 3 قصص عن أثر تحوّل دولة السودان إلى دولتين بين ليل وضحاها. في هذا الحلقة تتسائل الشخصيات: إلى من ننتمي؟

×

×