الإذاعة: العلوم

نتعرف في هذه القائمة على شخصيات تعمل في مجالات العلوم التطبيقة والنظرية. كما نتناقش فيها مع الكتاب عن بعض المواضيع العلمية الجديدة على الساحة.

بودكاست فنجان . العلوم

الدكتور محمد قاسم يشرح مستقبل البشر

حلقة ثانية من فنجان مع الدكتور محمد قاسم، الدكتور بقسم تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية سابقًا، ومقدم البودكاست العلمي "سايوير". والذي اعتدنا أن نتعلم منه العلوم في قالب ذكي ومبسط وممتع وكعادته تحدث في الحلقة عن جديد التقنية والعلم بشغف معدي، يتخللها مصطلحات جديدة ومفاهيم خاطئة والأكيد الكثير من القصص.
عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . العلوم

الإنسان كائن مهدد بالانقراض

د. حسام زواوي، عالم وباحث متخصص في الأحياء الدقيقة، وعضو في اللجنة الوطنية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية. والتي قد تكون سبب انقراض الإنسان في المستقبل القريب إن لم توحد البشرية جهودها وتكتشف طرق للوقاية والعلاج من البكتيريا الخارقة. وهو ما عمل عليه حسام زواوي في أبحاثه وتحول اليوم لقرارات تطبقها وزارة الصحة في السعودية.
ريما طلال
بودكاست فنجان . البيئة

الطاقة البديلة: ضرورة بيئية أم لعبة سياسية؟

مع ذلك، تشترك معظم الدراسات والخطط المستقبلية بمجال الطاقة البديلة في ضم الأراضي العربية ضمن استراتيجيات توسعها، وذلك لكمية الطاقة الشمسية الهائلة التي تتعرض لها الصحاري العربية ولا يستفاد منها.
ريما طلال
بودكاست فنجان . العلوم

الحياة بمسطرة رجل

رنا الدجاني بروفيسورة الأحياء المتخصصة في بيولوجيا الخلية، وواحدة من عشرين عالمة مؤثرة على العالم العربي والإسلامي
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . العلوم

الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية
عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . العلوم

لماذا عليك أن تدرس علم الأعصاب؟

ثلاث أسئلة لا تسألها أبدًا. لا تسأل طالب عن موعد تخرجه، ولا آنسة عن متى تقرر الزواج، ولا تسألني عن تخصصي الدراسي. ليس لأني عميل استخباراتي مزدوج أو شيء من هذا القبيل، بل لأن المحادثة التي تتبع هذا السؤال دائماً ما تكون مرتجلة وعشوائية. في هذا المقال سأوضح خمسة أسباب دفعتني لاختيار هذا التخصص و سأستعين بهذه المقالة في كل مرة أشرح فيها لماذا اخترت دراسة علم الأعصاب.
أسيل باعبدالله