الإذاعة: المستقبل

ماهو شكل الطاقة في المستقبل، وكيف سيلعب الذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في مستقبل البشر؟ سوف تساعدك هذه القائمة على فهم المستقبل بشكل أفضل.

المستقبل

191 - المعاناة السورية من الحرب إلى انفجار بيروت

في ظل الوضع الاقتصادي الهش الذي تعاني منه لبنان اليوم، شهدت العاصمة اللبنانية انفجار مرفأ بيروت، الذي أسفر عن دمارٍ هائل ومقتل المئات وإصابة الآلاف، الذين تضرروا جراء اشتعال النار الذي حدث بشحنة ضخمة من نترات الأمونيوم تركت مُهملة بمستودعات مرفأ بيروت على مدار 7 سنوات.

سحر سليمان
بودكاست فنجان . البيئة

الطاقة البديلة: ضرورة بيئية أم لعبة سياسية؟

مع ذلك، تشترك معظم الدراسات والخطط المستقبلية بمجال الطاقة البديلة في ضم الأراضي العربية ضمن استراتيجيات توسعها، وذلك لكمية الطاقة الشمسية الهائلة التي تتعرض لها الصحاري العربية ولا يستفاد منها.
ريما طلال
بودكاست فنجان . المستقبل

الحرب الباردة الجديدة: ماذا لو سيطرت الصين على العالم

لا يبدو الدكتور محمد زهران متفائلًا كثيرًا بالمستقبل لكنه يرى أننا لا يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي في الصين أو غيرها
ريما طلال
بودكاست فنجان . المستقبل

من يقود العالم والمستقبل اليوم؟

لطالما كان الدكتور سامي أحد أبرز الذين يتحدّثون بلغة المستقبل في الساحة. لغة القوّة والريادة وشكل العالم الجديد، وهو حرٌ طليق. التعليم المفتوح الذي يُقَدم لـ 1.3 مليار إنسان، والاقتصاد التشاركي، وماذا عن سيطرة الشركات التقنية على العالم نيابةً عن الحكومات؟ اليوم، أمازون هي المسيطرة على كل الاقتصاد مثلًا. الحوسبة السحابية. أوبر. جوجل. أبل. فيسبوك… كل ذلك الشكل من المستقبل أفضل من يتحدّث عنه، سامي الحصين.
مازن العتيبي
بودكاست فنجان . المستقبل

“اللقافة عنصر أساسي في تطور البشر”

إذا رجعت لعام 1994، أو دعنا نقول نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، كانت أفلام وروايات الخيال العلمي الأكثر شعبيةً وانتشارًا في أميركا وأوربا، كان الخيال العلمي حينها يتحدث عن هم سياسي واجتماعي لدى الغرب، عن الحكومات الشمولية، ورعب حروب نهاية العالم، وأحلام غزو الفضاء ووجود الكائنات الفضائية من عدمه، وشطر نواة الذرّة ونضوب الموارد الطبيعية. كل هذه المصطلحات العلمية أو حتى التقنية كانت غائبة عنّا، سواءً في السعودية أو في الوطن العربي ككل. وكل المحاولات لإدخال هذا النوع من الأدب والفن، كانت محاولات فقط.
مازن العتيبي
بودكاست فنجان . المستقبل

الذكاء الاصطناعي من مسلمات العصر

يقول مشهور الدبيان "قضيت عدة سنوات أتعلم البرمجة لأتمكّن من تطوير المواقع والتطبيقات، وعدة سنوات أخرى أتعلم قابلية الاستخدام وتجربة المستخدم لتقديم تجربة أفضل للمستخدمين، وأتطلّع الآن لقضاء عدة سنوات إضافية في التعمّق في علم البيانات والذكاء الصناعي لتصبح التطبيقات التي أعمل عليها أكثر ذكاءً وفائدة".
أروى الداوود
بودكاست فنجان . المستقبل

أصل كلمة “كابتن”

في كل دولة هناك، أوبروشركة محلية، إلا الصين التي أخرجت أوبر. في السعودية والإمارات ومصر هناك، كريم. تعمل كريم على نقل الآلاف حول المملكة، وتحاول في إقناع من لا يؤمن بالفكرة، أن يجرب، لأنه بمجرد أن يجرب قد تتغير كل قناعاته عن هذه الصناعة. المستقبل لهذه الشركات في كل العالم، وشركات صناعة السيارات وصنّاع التقنية يعلمون هذا جيدًا، فهي تستثمر يمينًا وشمالاً في مثل هذه الصناعة. ڤولڤو السويدية وتويوتا اليابانية مع أوبر، وجنرال موترز مع Lyft، وأبل مع ديدي الصينية، وGoogle مع أوبر... إلخ
عبدالرحمن أبومالح