المفهوم البدائي للسعادة | بودكاست فنجان – ثمانية

المفهوم البدائي للسعادة

كانت الحلقة هذه المرة من مدينة فيلادلفيا الأميركية، مع محمد الحاجي طالب دكتوراه ومساعد تدريس العلوم السلوكية والاجتماعية في كلية الصحة العامة في أمريكا. يعرف محمد بحديثه الدائم عن مفاهيم نفسية واجتماعية مبسّطة تعتمد على الأبحاث الأكاديمية، لتعيد نظرتنا للحياة اليومية بشكل مختلف.

جاري التحميل

28 يوليو، 2017

كانت الحلقة هذه المرة من مدينة فيلادلفيا الأميركية، مع محمد الحاجي طالب دكتوراه ومساعد تدريس العلوم السلوكية والاجتماعية في كلية الصحة العامة في أمريكا. يعرف محمد بحديثه الدائم عن مفاهيم نفسية واجتماعية مبسّطة تعتمد على الأبحاث الأكاديمية، لتعيد نظرتنا للحياة اليومية بشكل مختلف.

تحدث محمد عن فرضية أنّ المجتمع السعودي غير مهيأ، فقام بتفسير موجات وظواهر سلوكية منتشرة هذه الأيام، فهو يعد مجتمعنا كأرض خصبة لدراسات العلوم الإنسانية. أيضًا تحدث عن المفهوم البدائي للسعادة وانغماسه في علم النفس الاجتماعي ومدى انعكاسه على حياته اليوم. وكيف يتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي المشحونة دائمًا ورأيه حول تصوير الأطفال فيها.

وأخيرًا تحدث عن مشروعه الأخير، مركز جينوم للتقنية الحيوية والهندسة الوراثية. الذي يعنى بفحص الأمراض الوراثية لحديثي الولادة.

الحلقة 56 من بودكاست فنجان كانت من الطراز الفلسفي المثري مع محمد الحاجي، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد