الحضارة الإسلامية: العمارة والهويّة والفن | بودكاست فنجان – ثمانية

الحضارة الإسلامية: العمارة والهويّة والفن

د. ناصر الربّاط، مؤرخ ومهندس معماري يعمل أستاذًا ومديرًا لبرنامج العمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

جاري التحميل


9 يونيو، 2019

د. ناصر الربّاط، مؤرخ ومهندس معماري سوري من دمشق، يعمل أستاذًا ومديرًا لبرنامج الآغا خان للعمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، الذي يعزز فهم العمارة والثقافة البصرية الإسلاميّة، في ضوء القضايا النظرية والتاريخية والنقدية والتنموية المعاصرة.

كأي شاب عربي مجتهد حصل د. ناصر على أعلى الدرجات في المرحلة الثانوية، التي تؤهله لدخول الطب والهندسة من أوسع أبوابها، قرر ومن باب كسر المألوف دخول العمارة، إغاضةً لمن حوله، حتّى قال له مسؤول القبول في الجامعة: “شو فيك عمو مجنون؟”. بدأ دراسة العمارة، واكتشف ميوله واهتمامه الذي زاح قليلًا نحو التاريخ، وثقافة العمارة والفن الإسلامي، ابتداءً من حقبة الأمويين، الأيوبيين، وحتّى المماليك، ويراهن على أن أحدًا لن يصنع ما صنعوه.

اُبتعث لإكمال دراسته الجامعية عن الطاقة الذاتية الشمسيّة في UCLA في لوس أنجلس، أميركا. برسالةٍ عنوانها “بيوت الباحة في القاهرة ودمشق”، التي جعلته يعود للوطن العربي، باحثًا ودارسًا. فُتن بالقاهرة، ومصر القديمة، والمماليك، بين أهراماتها وأزقتها وعمارتها. يقول أن القاهرة هي قلب الثقافة العربيّة، ليس من الجانب المعماري وحسب، حتّى الأدب. أشهر الكتّاب العرب مصريون، أشهر الروايات مصريّة، أهم حركات الترجمة مصريّة أيضًا.

بعد رسالته هذه أكتشف أنه يريد أن يكون أستاذًا لا معماريًا، أستاذًا مشاركًا في نهضة الثقافة العربيّة، ونقل العلوم والمعارف الغربية للعرب أجمعين. حينها بدأ يدرس الدكتوراة على يد أوليگ گرابار (Oleg Grabar)، أشهر مؤرّخ للفنّ الإسلامي، حاز على أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإنسانية، من منظمة دراسات الشرق الأوسط (1991).

عن تاريخ العمارة الإسلامية، التي ترتبط بالمسلمين أنفسهم أكثر من ارتباطها بالإسلام كدين، وعن حاضرها التي تجسده دبي بشكلها المعاصر، ومستقبلها بين تفاؤل الشباب وأحلامهم، وبين حدود تفكير المستثمر العربي. عن حركات الترجمة والمشاريع المعرفية، بين الرقابة وواجب المثقف العربي. عن سر اهتمام الغرب بالحضارة الإسلامية، الذي انقسم لشقّين، إما من ناحية استعمارية، للسيطرة على المسلمين قبل فهمهم، ومن ناحية أخرى، عن هوس المعرفة، فهم يريدون معرفة كل شيء، وأي شيء.

عن الوطن العربي، وسوريا، وهويتنا العربية التي تربطنا، مدرسة المشاغبين، موسيقا أم كلثوم وفيروز، صحن الحمص والفلافل. عن الآثار التي سرقت، ودُمرت، وصارت رمادًا، في عمليات منظمة وغير منظمة، بدءًا من نابليون وحتّى داعش اليوم.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد