الرواتب | بودكاست أشياء غيرتنا – ثمانية

الرواتب

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات، وارتباط ذلك بنظام العمل.

جاري التحميل

20 سبتمبر، 2021

يُنسب للطبيب رشاد فرعون، طبيب الملك عبدالعزيز وأول وزير صحة قوله: 

كانت رواتبنا تُقدَّم لنا على هيئة حبّات من الحبحب البطيخ، فنذهب إلى السوق لبيعها ونحصل على المال.

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات. مرَّ الراتب بتغيرات كثيرة جوهرية، ورغم ارتباط الكلمة في ذهن الكثيرين منّا بالمال، فقد شاع سابقًا إعطاء الرواتب على شكل مواد غذائية؛ ويعود السبب لغياب نظام الخدمة المدنية أو موظف معنيّ بسجلات الموظفين.

كلّف الملك عبدالعزيز أفرادًا من أعيان المال والاستثمار في البلاد لإعطاء الشخص راتبه سنويًا أو في مناسبات معينة كشهر رمضان أو الأعياد. بعد ذلك ظهرت الحاجة لموظف موارد بشرية مع توسع المؤسسات الحكومية وازدياد عدد الموظفين فيها. وهكذا ظهرت أول وظيفة تُعنى بشؤون الموظفين عام 1929، كما كان يُدعى شاغلها «المأمور». وكان المأمور مسؤولًا عن سجل الموظفين فيحصر أسماءهم وعطاياهم ومكافآتهم. 

توزيع الرواتب بريالات الفضة السعودية في الظهران (1948)
توزيع الرواتب بريالات الفضة السعودية في الظهران (1948)

بعد ذلك وفي آخر سنة من عهد الملك سعود اتفقت السعودية مع مؤسسة فورد على تنظيم العمل ونظام المأمورين، لتبدأ مرحلة جديدة. فصدر بعد ذلك قرار بتعديل المسمى من «ديوان الموظفين» إلى «الديوان العام للخدمة المدنية». 

استمر تسليم الرواتب يدويًا فترة من الزمن. لكن مع الانتقال في تسليم الرواتب من التسليم اليدوي إلى الحوالات البنكية، أصبح فتح حساب بنكي متطلب من متطلبات الوظائف، ليرتبط بذلك تسليم الراتب بتاريخ الخامس والعشرين أو السابع والعشرين من كل شهر.

الحلقة الرابعة من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

الروابط:

مازن العتيبي يا هلا، أنا مازن العتيبي وهذي السلسلة المالية من بودكاست أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية.

تكلمنا في الحلقات الماضية عن تأسيس النظام المالي، والعملات والبنوك، وفي هذه الحلقة بنتكلم عن الأهم، الرواتب وتطورها خلال السنوات. وبتلاحظون إن أغلب كلامنا في الحلقة هو عن القطاع الحكومي بحكم أن غالبية السعوديين كانوا موظفين فيه، بس تقريبًا نفس الكلام تقدر تطبقه على القطاع الخاص. طيب… نرجع للراتب، الي مربوط في مخك بالفلوس الي تنزل آخر الشهر.

كلمة راتب وشكل الراتب في المملكة مر بأشكال مختلفة، وفي البدايات ما كان حتى فلوس. فيه اقتباس منسوب للدكتور رشاد فرعون، اللي كان طبيب الملك عبدالعزيز الله يرحمهم وكان أول وزير صحة، يقول الاقتباس:

«كانت رواتبنا تقدم لنا على هيئة حبّات من الحبحب البطيخ، ونذهب إلى السوق لبيعها ونحصل على المال»

ويمكن هالشيء لأن وقتها ما كان فيه نظام مالي زي ما ذكرنا في الحلقات السابقة، وإعطاء الرواتب على شكل مواد غذائية كان شي متعارف عليه بحسب كلام الأستاذ سعود عبدالغني.

سعود عبدالغني أحيانًا ما فيه فلوس، كانوا مثلًا يعطوا الموظفين هذولا أرزاق، الأرزاق هذه اللي نحنا نسميها رز وسكر وشاهي وقهوة وبن وأشياء زي كذا، يعني استخداماته الشخصية لبيته. يعني زي مسألة المقايضة، كان فيه ناس يشتروا، وهذه الأشياء أنا لحقت عليها، وأنا صغير طفل جدي اشترى بيت بثلاث وستين كيس رز.

مازن العتيبي إعطاء الراتب على شكل غذاء كان لعدم وجود تنظيم واضح للرواتب وتقسيمها، وكانت هذه المشكلة من المهام اللي أوكلها الملك عبدالعزيز لمجلس الشورى لما تأسس.

منصور العساف أنشأ مجلس الشورى من عدد محدود من أعيان مكة. لكن النظام بدأ في خمس وأربعين ثم ست وأربعين هجري، والنظام اللي اعتمد سبع وأربعين. من سبع وأربعين وست وأربعين فيه أنظمة تسير عليها الرواتب والأعمال، جميع الأعمال. لكن، نظام الخدمة المدنية أو موظفين ما كان موجود، حتى أكاد أقول ما كان موجود موظف يعني بسجلات الموظفين، يعني كلها كانت أمور زي ما تقول هي أكثر ما تكون مهام. الملك عبدالعزيز لما يكلف أحد كان يعطي مهام، ويعطي أجر، الأجر كيف؟ تعرف كانوا يعطون إما قاعدة أو مناخ أو شرهة أو بروة… إلى أخره.

مازن العتيبي ومنصور يقصد بالبروة أو القاعدة هي إنك تعطي الشخص راتبه بشكل سنوي أو نصف سنوي أو في مناسبات معينة زي الأعياد أو رمضان. وممكن كانت هالطريقة أسهل في ذيك الأيام لأن مافي طرق تحويل سهلة، وحتى إيصال الرسائل والأوامر ياخذ وقت، فممكن كان تتوزع بهذه الطريقة عشان يكون الموعد ثابت وسهل وواضح للكل. أما صرف الرواتب في بقية المدن أيام الملك عبدالعزيز كان له ترتيب خاص.

منصور العساف الملك طبعًا كان يخول فلان وفلان وفلان وفلان. في الغالب هم الأعيان في البلد. يعني لما تقول في أبها، في خميس مشيط، في حفر الباطن، في جيزان. الأعيان هم أعيان المال والاستثمار في البلد، هذول خلاص يكونون مع الملك عبدالعزيز، طبعًا حقوقهم واصلتهم بالكامل، لكن هم المكلفين في خزينة البلدة هذه. أقدر أستحضر لك أسماء كثيرة أبو ملحة في خميس مشيط أو في أبها، القصيبي، الذكير تجار طبعًا، وكان في جدة عدد كبير.

مازن العتيبي ومع توسع المؤسسات الحكومية وازدياد عدد الموظفين فيها بدت تظهر الحاجة لموظف موارد بشرية، بس المسمى كان مختلف في ذيك الفترة.

منصور العساف النيابة العامة في الحجاز كان يرأسها الملك فيصل، والملك عبدالعزيز في الرياض. فأول وظيفة طلعت في عام 1347 هـ الموافق 1929 م، أول وظيفة تعنى بشؤون الموظفين، كان اسمها مأمور سجل بديوان النيابة العامة، اللي هو في الحجاز، يعني في مكة. عينوا موظف واحد، معني بسجل الموظفين، يحصر أسماؤهم، خلني أقلك عطاياهم أو مكافآتهم، إلى آخره.

مازن العتيبي ظهور الوظائف وتنظيم الرواتب والعطايا، خلّى كثير من الناس تقبل على الوظائف الحكومية، واللي بدورها كان لها اشتراطات معينة.

منصور العساف الأمانة والنزاهة وإلى أخره هذه أهم شي. وهذه هي شرط الوظيفة الحقيقة. شرط الوظيفة كان كذا أول. تبي تقلي الكفاءة؟ الكفاءة هذا راجع لمديره، هو اللي يقرر هو كفاءة ولا مو كفاءة أو إنه يعلمه، ما كان فيه تدريب ولا ابتعاث ذيك الأيام، مهارات بسيطة أو مهام، فراجع لرئيسه. يعني مثلًا الملك كلف سين من الناس بعمل، وأعطاه مبالغ للعاملين معه، فأهم شي النزاهة والأمانة، هذا شرط. الثاني خلاص رئيسه هو قبيل الملك، والملك يحاسبه عليه.

مازن العتيبي ومثل ما ذكرنا المسؤول عن الموظفين كان يسمى مأمور، وهي كلمة مرتبطة لأبناء جيلي بأفلام الكاوبوي الأميركية. بس كلمة مأمور في ذلك الوقت كانت مرادفة لمصطلح موظف حكومي، مأمور لأن فيه أحد يأمره. ونظام المأمورين اللي ظهر في البداية مر بعد تأسيسه بعدة مراحل وتغييرات في الاسم.

منصور العساف سنة 1358 ظهر ديوان المأمورين والعوائد المقررة، تابع لوزارة المالية. بعدها 1364 / 1945 ديوان الموظفين والتقاعد. بعدين 1377 يعني في عهد الملك سعود، ديوان الموظفين العام، يتبع إلى مجلس الوزراء. نجي في الفترة هذه، آخر سنة من عهد الملك سعود، اتفقت المملكة مع مؤسسة فورد لتنظيم العمل، الخدمة المدنية، تنظيم نظام المأمورين، وبدأ فيه عمل جديد، شكلنا مرحلة جديدة.

مازن العتيبي في سنة 1397 هجري ، صدر أيضًا قرار تعديل مسمى اسم ديوان الموظفين إلى الديوان العام للخدمة المدنية واللي يذكره كثير من الكبار. بس خلونا نرجع مرة ثانية لتسليم الرواتب، اللي كان يتم بشكل يدوي، واستمر يتم بشكل يدوي إلى فترة قريبة، لكن حتى التسليم اليدوي كان له أشكال مختلفة، أشهرها اللي كان يصير عن طريق مندوب وزارة المالية.

منصور العساف وكل مندوب للمالية يذهب إلى جهة وحدة حكومية مثلًا. يتوزعون، هذا راح مثلًا لوزارة المواصلات، كانت تسمّى، وهذه وزارة الصحة وهذا راح وزارة المعارف. طبعًا بحراساته ويتجه للجهة، ويوصل للجهة ويروح عند مكتب المدير، يوصل فيه وينزل الموظفين ويسلمون. ويوقع على الاستلام، كل واحد يوقع على الاستلام. وتلقى فيها هلل، في بعض الأحيان يقول لك والله راتبه مئتين وسبع وخمسين ريال ونصف أو وربع. فينزل الموظفين الإدارة الفلانية ويستلمون رواتبهم. يعطيه مثًلا خمسينات وريالات وعشرات وهذا إلى نصف وربع. تاخذ فلوسك وتوقع.

مازن العتيبي كذلك كان عندي تساؤل ليه الرواتب تجي بالهلل؟ ليه موب 1,500 ثابتة؟

منصور العساف طبعًا قلتلك إن هو أمريكي لأنه من شركة فورد النظام.

مازن العتيبي نظام شركة فورد كان يعتمد على الدولار واللي لما تجي تحوله للريال السعودي كان فيه هلل إضافي لأن سعر الصرف كان فيه كسور. بس بعد لا ننسى أن الهلل وقتها كان عملة قابلة للاستخدام.

منصور العساف الهلل ليه ما يستهان فيه في فترة الستينات والسبعينات؟ لأنه كان فارق. يعني النصف ريال هذه كان يجيب فول ويجب خبز، ويجيب... يعني وجبة. في الفترة ذيك توكل شخصين. لذلك الهلل كانت قيمته عالية ولذلك كان متداول.

مازن العتيبي أما طريقة توثيق استلام الراتب، فالأغلب إن الموظف بالعادة يوقع على دفتر استلام الراتب أو يبصم، لكن الأستاذ سعود يذكر طريقة مختلفة شوي أيام عمله في وزارة المالية.

سعود عبدالغني يعني أنا حصلتها، كان كل موظف له كيس بلاستيك وعليه ورقة يستخدم هذا الكيس لمدة سنة. يعني خلاص أنا مثلًا جيت دحين في شهر محرم استلمت راتبي، مكتوب عليه في خانة شهر محرم كذا أوقع عليها وخلاص أرد الهذا للصراف، وانتهى الموضوع. قبلنا تقريبًا بنفس الطريقة.

مازن العتيبي الطريقة الي شرحها الأستاذ سعود كانت تستخدم في عدة جهات إلا إن التعليم كان أحد القطاعات المثيرة للاهتمام في موضوع الرواتب. فالمدارس الحكومية مافيها أمين صندوق، ولا كانت تحتاج لأن التعليم مجاني فما في إيداع فلوس، وهذا خلّى موضوع تسليم الرواتب للمدرسين مختلف ومتغير.

سعود عبدالغني كان فيه يجي مندوب من التعليم ويستلم رواتب المدرسين والمدرسات ككل. وبعد كذا مندوب التعليم هذا يعطي مندوب رئاسة تعليم البنات هذاك الوقت طبعًا ما يخصهم من مبالغ. فيما بعد برضه تغير النظام لما جا نظام سريع فكان يجي كل مدير مدرسة، أنا لحقت على الشي ذا، يجي يستلم رواتب المدرسين اللي عاملين معاه في إدارته.

مازن العتيبي وتسليم الرواتب في مدارس الأولاد كان عادي، يجيك مندوب الوزارة، وينادونك وتستلم راتبك. بس المشهد في مدارس البنات وللمدرسات كان مختلف شوي مثل ما قالت لنا الأستاذة فوزية.

فوزية الدريبي أذكر كان يجينا رجل. يحضر المدرسة رجل ويتم استدعاءنا كل وحدة حسب اسمها في المسيّر، ونطلع للأستاذة. كان يحضر في مكتب مديرة المدرسة. فلانة بنت فلان ويضع إيده، هذا اسمك؟ كامل؟ صحيح؟ هذا راتبك؟ صحيح؟ يعني اللي استلمتيه الشهر اللي سبق؟ وخلاص أوقع وأستلم الراتب. كان فيه صراحة، حتى لو كان فيه نقص أو زيادة، ما كنا الصراحة نتأكد وناخذ ونعطي في بداية حياتنا، وتعرف استقبال رجل، ذاك الوقت بعد الحياة ما كانت زي الآن.

مازن العتيبي الأستاذة فوزية تدرجت في السلم الوظيفي، وبعد ما كانت مدرسة تنتظر دورها عشان تستلم الراتب صارت مديرة، ومسؤولة عن توزيع الرواتب على مدرساتها.

فوزية الدريبي الإخوان في الإدارة يتصلون على كل مديرة مدرسة ويفيدونها إنه بيتم تسليمك المبلغ كاش، وتقومين بتسليمه لمعلماتك. كان يجيني المبلغ إجمالي والمسيّر وأخذ كل اسم، وأبدأ زي ما كان يسوي الأستاذ، الأسماء بالأبجدي. فلانة بنت فلان وأضع المبلغ زي ما كانوا يعملون، وأيضًا نفس الاستيكة، ما أقول إني أنا تطورت ووضعت في أظرف، لا أبدًا نفسه، اللهم إني كنت أضع ورقة أكبر وستيكر أكثر مكتوب عليه الراتب موضح.

مازن العتيبي وحتى لما بدأ استخدام البنوك في تحويل الرواتب، كان التحويل يتم على حساب الأستاذة فوزية.

فوزية الدريبي بديت يتم الإيداع في الحساب الخاص فيني وأنا أسلمه بشيكات لجميع المعلمات. أعطيهم شيكات بحيث إنها توقع على المسيّر باستلام الشيك، وتراجع راتبها في الشيك وعلى المسيّر.

مازن العتيبي كانت الشيكات هي النقطة الأخيرة في تحويل الرواتب من النظام اليدوي، وبدت الجهات والقطاعات الحكومية المختلفة تحول الراتب لحسابك البنكي، وهذا الشي ما صار في يوم وليلة، الأستاذ سعود عبدالغني يذكر آخر سنة تسلم فيها الراتب بيده.

سعود عبدالغني يمكن والله 1408 هجرية، بعد كذا خلاص أصبحت المسألة عن طريق البنوك.

مازن العتيبي أما الاستاذة فوزية يمكن عشانها ما كانت تشتغل في مدينة رئيسية، فكان الانتقال إلى الحوالات أبطأ شوي.

فوزية الدريبي إلى عام 19 وأنا اللي أسلم الرواتب.

مازن العتيبي ومع تحول تسليم الرواتب للحوالات البنكية صار فتح الحساب متطلب من متطلبات الوظيفة.

منصور العساف أول ما تتوظف تفتحلك حساب في البنك وتبلغ المالية وخلاص ينزلك في حسابك.

مازن العتيبي أتصور إن نسبة من مستمعي أشياء غيرتنا عاصروا مرحلة تسليم الراتب اليدوي، بس الآن خلاص صار الكل يجيه راتبه على حسابه البنكي، ويمكن الاختلاف بين القطاع الحكومي والخاص كان في تاريخ التسليم، وحتى لو ما كنت موظف حكومي فأنت تعرف متى ينزل الراتب.

سعود عبدالغني والله إحنا تقريبًا كنا في المؤسسة يوم خمس وعشرين، خمس وعشرين من كل شهر هجري.

فوزية الدريبي تقريبًا كنا نستلمه يوم خمس وعشرين، بس كان فيه أحيانًا اختلاف، مو بالأكيد خمس وعشرين، تعرف ليه؟ طوارئ نقل الأساتذة اللي كانوا يحضرون الراتب من قسم المالية أعتقد أو الرواتب في إدارة التعليم.

مازن العتيبي هذا مثل ما ذكرنا للموظفين اللي على رأس العمل، أما المتقاعدين فكانت تنزل رواتبهم في تاريخ مختلف.

في يناير 2018 أقر مجلس الوزراء إن صرف الرواتب يصير بالميلادي، وصار يتسلم في يوم سبع وعشرين من كل شهر ميلادي، بينما المتقاعدين في يوم خمس وعشرين ميلادي. بس لا يزال خمس وعشرين هجري له مكانة عند الجيل القديم وله ذكريات سجلها البعض في قصايد زي الشاعر أحمد السكران يوم يصور علاقة الراتب بالموظف.

الشاعر أحمد السكران يا بو علي في يوم خمس وعشرين، تقضي رواتبنا قبل لا تجينا، ما بين ديانة، وأجار، ووراعين، توخذ دراهمنا ولو ما درينا.

مازن العتيبي نختم هذه الحلقة برحلة مع منصور في سلم الرواتب، بالإضافة لأصل كلمة «مربوط» اللي كانت تشير للراتب زمان. ونذكركم أن نهاية الحلقة فيها مقتطف من حلقة الأسبوع الجاي، نشوفكم على خير.

منصور العساف قبل لا يتوفى الملك فيصل تقريبًا بشهرين، زيادة الرواتب، خلني بقولك الأولى، أول مربوط فيها ستمائة. يسمى المربوط ليه مربوط؟ لأنها كانت تربط الفلوس، كانت تربط الفلوس النقد بمغاط أو شيء، وقبلها كانت تربط بكيس. المرتبة الخامسة عشر 6,610، لا زالت يعني قليلة، بس زي ما قلتلك المعيشة بسيطة، شف عهد الملك خالد زيادة. عام 1397 الأولى يستلم 6,000 و5000، والخامسة عشرة يستلم 7,405، كويس؟ هذا توهم، الزيادة الثانية في عام 1397 صارت الأولى 1,015 وصارت الخامسة عشر 9,255، هذا أول مربوط ترى لو تجي للمربوط للأخير تلقاه مرتفع 13,000، 14,000.

مازن العتيبي شكرًا لمصرف الراجحي على رعاية هذه الحلقة، اللي كانت من بحث وإعداد الرائع منصور العساف. أنتجها غيداء جمعان والمأمور ثمود بن محفوظ. حررها أيمن الحمادي. هندسها صوتيًا محمد الحسن. وأشرف على إنتاجها سحر سليمان وأيمن الحمّادي.

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الصغار

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نتحدث عن ألعاب الأطفال والتغييرات التي مرت بها، من الألعاب المستوحاة من الطبيعة إلى ألعاب الحارة.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الاستثمار

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار ومن ثم بشراء الأسهم. 
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

أصوات ما ينساها السعوديين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» واحتفالًا باليوم الوطني الحادي والتسعين، نتناول الأصوات التي لا تزال عالقة في الذاكرة المجتمعية السعودية.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الرواتب

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات، وارتباط ذلك بنظام العمل.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا

البنوك

نحكي في ثالث حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة البنوك والمؤسسات المالية التي ظهرت إقليميًا حتى تنظم النشاط التجاري.
شذى محمد