كيف تعمل ثمانية

لكل شركة هيكلة تنظيمية، تهدف إلى حوكمتها. وفي هذه الصفحة، شرح للشكل التنظيمي في ثمانية، لكي يسهل على كل موظف معرفة دوره، ومسؤولياته. وكذلك، يعرف إلى من يرفع الاستفسارات والتقارير. ما نزال حتى الآن، نجرب أكثر من آلية لضبط الهيكلة بما يناسبنا.

فمن خلال التجارب، وجدنا أنّه من غير الصحي أخذ أي نظام هيكلي جاهز وفرضه على الشركة. وكذلك، نجد أنّ هناك مناصب وطريقة تدرج تسري عند معظم المنظمات، ونكتشف أنّها لا تناسبنا. وحتى هذه اللحظة، هذا هو الشكل التنظيمي في ثمانية:

الرئيس التنفيذي

يدير شركة ثمانية، المؤسس عبدالرحمن أبومالح. ويعمل على إدارة الفرق أدناه، والمشاريع الجديدة في الشركة حتى ترى النور، ومن ثمّ تسند إلى مديرٍ يتكفّل بتطويرها. وكذلك، هو الوجه الإعلامي للشركة، فيتحدث عن ثمانية في المناسبات والقنوات.

الإذاعة والإنتاج الصوتي

يدير الإذاعة ثمود بن محفوظ وينقسم الفريق فيها إلى:

إدارة المحتوى

يعمل مازن العتيبي مديرًا للمحتوى في إذاعة ثمانية. ويشرف على تطوير المحتوى في البرامج الحالية أو المستقبلية. فبعد موافقة الإدارة على مشاريع جديدة، يكون دور إدارة المحتوى، وهنا مازن، تطوير الشكل الأمثل للمحتوى للمشروع الجديد.

المنتجون

لكل بودكاست منتج، قد يكون المنتج لبودكاست واحد، أو أكثر. وهنا يعمل الوليد العيسى وسحر سليمان وسمر سليمان وثمود بن محفوظ ومازن العتيبي ومرام المنيع.

المحررون

يحرر البرامج الصوتية والمرئية للإذاعة، كلٌ من الوليد العيسى وسحر سليمان ومحمد نادي وإبراهيم الأشبح.

الهندسة الصوتية

ضبط جودة الصوت في جميع برامج الإذاعة تتم عن طريق محمد الحسن.

الأفلام والإنتاج المرئي

يعمل الإنتاج المرئي على النحو التالي:

إدارة المحتوى

تعمل أسيل باعبدالله على ضبط جودة المحتوى على منتجات الأفلام الوثائقية أو المحتوى المرئي بشكل عام الذي ينشر على قنوات ثمانية، أو على قنوات الشركات والجهات الخارجية.

الإخراج

هذا القسم تعمل فيه وحيدة المخرجة أسيل باعبدالله. ونتعاون مع مخرجين مستقلّين في الوطن العربي، مثل عبدالله الخميّس وسعد طحيطح وآدم الشعراني وعبدالرحمن باعظيم.

الرسم الگرافيكي

يعمل في هذا القسم نوف الحربي مصمّمة للمقاطع الرسومية في أفلامنا، أو في إخراج سلسلة متحركة رسومية بالكامل، كسلسلة أسمار مع خالد اليحيا.

المنتجون

عددٌ من البرامج ينتج البرنامج منتج واحد أو أكثر. أو قد يكون منتج واحد لبرنامج واحد أو أكثر. يعمل في الإنتاج كلٌ من رهام الزعيبي وسحر سليمان وأسيل باعبدالله وعبدالمحسن أبومالح.

المحررون

يحرّر الأفلام والمقاطع المرئية كلٌ من أحمد حامد وعبدالله الخميّس وعبدالمحسن أبومالح والوليد العيسى وأسيل باعبدالله.

الكتابة

نكتب ونستكتب كتابًا من شتّى الوطن العربي لكتابة مقالات على موقعنا وجعله منصة فريدة في مقالات الرأي، ونعيد للكتابة العربية جزءًا من أناقتها. تعمل على إدارة التحرير سمر سليمان، ويعاوناها في التحرير والتنسيق سلمى وعمرو وفي الإخراج الفني أحمد بكري.

التقنية

اليوم الموقع يحمل النسخة الخامسة. فقد تم تطويره داخليًا من النسخة الأولى حتى اليوم. وتطوير وإدارته داخليًا تجعلنا نستطيع تقديم أفضل تقنيات وتصميم لتقديم المحتوى العربي بالشكل الذي يليق به. وخلف كل التطوير التقني يكون صادق الدرازي.

التسويق

قد ننتج مئات الأفلام أو عشرات البودكاستات أو مئات المقالات، ولا تظهر بالشكل الأمثل للجمهور. أو لا تصل للشريحة المستهدفة. ولذا يعمل صالح العطر خلف تطوير أساليب النشر في ثمانية، وزيادة الجمهور وتنويع الإنتاج للوصول لشرائح من المجتمع العربي لم نصلها بعد.


×

×