ملفات ثمانية: القضية الفلسطينية

ما تزال القضية الفلسطينية اليوم القضية الأولى في الوطن العربي، وحرصًا منا على توثيق مركزية هذا الصراع التاريخي والمشكلة الإنسانية، وفي تأكيد على دعم حقوق الشعب الفلسطيني ورفض سياسات التطبيع، جمعنا هنا مجموعة من المقالات والبودكاست عن تاريخ وثقافة فلسطين المحتلة.

مقال . السلطة

اللقاح والبروبگندا الإسرائيلية: نجاحٌ على حساب القوانين الدولية

بقلمٍ أحمر -أداة تسطير الأخطاء ووسيلة تبيان الحقائق- صحّح ناشطون حقوقيون عنوان مقال صحيفة نيويورك تايمز المنشور في الفاتح من يناير، والرامي للتبجح بتوفق إسرائيل

فريق تحرير ثمانية
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف كبل نمط الإنتاج الاستعماري الاقتصاد الفلسطيني؟

مطلع كل ديسمبر، يستحضر العالم الذكرى الثالثة والثلاثين لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، المعروفة بانتفاضة الحجارة. اندلعت الانتفاضة في الثامن من ديسمبر 1987، إبان دهس سائق

ماجد بن خنين
مقال . السلطة

في ذكرى النكبة: التاريخ الشعبي السعودي والقضية الفلسطينية

يصادف اليوم ذكرى النكبة الثانية والسبعين، وهي عملية التطهير العرقي المُمَأسسة ضد الفلسطينيين…

ماجد بن خنين
مقال . السلطة

العلاقة الفعلية بين فلسطين ودول الخليج

أجرت روزماري سعيد المؤرخة الفلسطينية عدة دراسات عن دول الخليج لكنها لم تحظ بشهرة شقيقها إدوارد سعيد في العالم العربي.

عهود اللامي
مقال . السلطة

الرجل الذي تنبأ بمستقبل العرب

لمن لا يعرف إدوارد سعيد هو مفكّرٌ وناقدٌ أدبي وأحد الذين غيّروا شكل العالم، بعمق تأثيره في السياسة والفكر. وُلد في فلسطينَ.

ماجد الدوحان
مقال . السلطة

كيف سافر نشيد موطني

تختار الدول نشيدًا رسميًا لها يسمى بـ (النشيد الوطني) أو (السلام الوطني) أو (نشيد الثورة) أو (نشيد الاستقلال)، إذ أن كل نشيد يعبر عما مرت به هذه الدولة، وما لها من أمجاد وآمال. قد تكتفي بعض الدول بمقطوعة موسيقية بلا كلمات، إلا أن أغلب الدول تستخدم النشيد ذو الكلمات التي تهيج الوجدان وتشعل الحمية وغالبًا ماتكون ذات لحن عسكري، فيملأ النفس جاهزية للدفاع والذود عن حمى الوطن، وقد يمتزج بعدة عواطف.

أروى الداوود