قامت سوني بإطلاق جهاز PlayStation 4 Pro. والذي يعتبر امتدادًا للنسخة الحالية. ولكنني اعتقد بأنّ لهذا الجهاز دورًا أكبر من مجرد تحديث بسيط للنسخة الحالية.

حين ننظر إلى مواصفات الجهاز الجديدة، سنجد أن PlayStation 4 Pro يقدم تحسنًا بمقدار 30% تقريبًا. وهو فارق لا بأس به. وقد يعتبره البعض تغيرًا طفيفًا وغير ملموس. ولكن بعض الألعاب استفادت من هذا التحديث، وحسنت من أداء ألعابها ورسومها بشكل ملحوظ، مثل Tomb Raider. والبعض الآخر، ركز على إخراج الألعاب بدقة 4K، مثل Deus Ex الأخيرة. ذكري لهذه الأمثلة، هو للدّلالة على أن التحديث حتى لو لم يكن جذريًا، إلا أنه أتاح للمطورين تقديم تجربة أفضل.

Xbox One Scorpio

فكرت قليلاً في قرار مايكروسوفت وإعلانها عن جهاز Xbox One Scorpio الذي سنراه في العام 2017. أكّدت مايكروسوفت أن Scorpio لن يكون بديلاً للنسخة الحالية من Xbox One. وسيكون امتدادًا لهذه العائلة. وسيدعم تشغيل الألعاب الحالية بدون أية مشاكل. وإحدى الأمور التي ذكِرت في الإعلان، هي أنّ الألعاب الجديدة ستعمل على كل من الجهاز القديم (Xbox One الحالي) وScorpio. بالطبع، أتوقع وجود فرقًا في الأداء والرسوم. وهو شيء يعرفه عشاق ألعاب الحاسوب. فكلنا يعرف أن ألعاب الحاسوب تدعم الكثير من الإعدادات، وتستطيع تشغيلها في أوضاعٍ مختلفةٍ. وهو أمرٌ أعتقد أنه انتقل إلى عالم أجهزة الألعاب المنزلية. والدليل على ذلك Xbox One S الجديد وPlayStation 4 Pro.

لا أعتقد أن سوني ستقوم بالإعلان عن جهاز PlayStation 5 في السنة القادمة. ولكنها قد تلمّح إلى أنها بدأت العمل عليه.

كيف سيكون PlayStation 4 Pro مساعدًا لـ PlayStation 5

تدور شكوكي حول PlayStation 4 Pro، وكيف سيكون هذا الجهاز مساعدًا لـ PlayStation 5.

توقعي هو، أن تقوم سوني باتباع السياسة التي قامت بها حاليًا مع نسختي PlayStation 4. حيث تعمل الألعاب على كِلا الجهازين مع فرقٍ في الأداء والرسوم (هذا الشيء يعود للمطور). حينما يصدر PlayStation 5، قد تقوم سوني بجعل ألعاب الجهاز متوافقة مع جهاز PlayStation 4 Pro. لكن مع فارقٍ في الأاداء والرسوم، حيث تحصل على تجربة لعب متواضعة بكثافة ورسوم أقل من PlayStation 5.

يعتقد البعض أن مطوري الألعاب، سينزعجون من هذا الشيء. لكن الكثير منهم تعوّد على إصدار ألعاب على الحواسيب الشخصية. وهذه الألعاب تعمل بكثافات مختلفة، تترواح بين المنخفضة والعالية، ورسوميات سيئة أو العكس. ويعتمد كلّ هذا على مواصفات الجهاز. لذلك لا أرى أنَ المطورين سيمانعون. بالعكس سيكون الموضوع مفيدًا لهم، لأن قاعدة المستخدمين ستكون كبيرة (على فرض نجاح Pro من ناحية المبيعات).

مازال أمامنا الكثير من الوقت لنعرف صحة هذه التوقعات. ولكنني شبه مقتنع بأنّ هذا هو السيناريو الذي ستسير عليه كل من سوني وحتى مايكروسوفت في المستقبل والأيام بيننا.



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.