عندما نسمع أي خبر عن Amazon (عملاق التجزئة على الإنترنت) فأكيد سيكون اختراع أو خدمة جديدة تقدمها لنا هذه الشركة في مجال التجارة الإلكترونية. تفكير Amazon هذه المرة في الخدمة التي تعمل على اختراعها غريب ولكن سوف يحل مشكلة كبيرة سواءً كانت لأصحاب المتاجر أم للعملاء نفسهم. كم مرة وصلت لك شحنة إلى المنزل لكنك لم تستطع استلامها لأنك غير متواجد حاليًا في المنزل، وبالتالي ستضطر أنت لاستلامها من مكتب الشحن بنفسك. الأغلب حصل معه هذا الموضوع بالتأكيد لهذا Amazon ستحل لك هذه المشكلة!

وفقًا لموقع Endgadget فإن Amazon حاليًا تعمل مع شركتين مقربتين وهما August وGaregio على اختراع قفل ذكي من شأنه أن يوفر رمز أمان يمكن الموظف الذي يوصل لك الطرد للمنزل أن يستخدمه مرة واحدة حتى يستطيع الدخول إلى منزلك وإيصال كرتون الطرد في حال عدم توفر أحد حتى يستلمه منه مباشرة، عجيب!

وبالحديث عن الشركتين فشركة August المصنعة للأقفال الذكية لديها تطبيق ذكي وجهاز يتم تثبيته على باب المنزل يمكن المستخدم من أن يجيب على جرس الباب ليفتح الباب ويغلقه بنفس الطريقة ويعطي الإذن لأشخاص محددين حتى يدخلون إلى المنزل بعد إذن صاحب المنزل. أما فكرة مشروع Garegio فإنه يمكن أصحاب المنازل من التحكم في باب المرآب أثناء عدم تواجدهم  في المنزل. لهذا فعمل هاتين الشركتين مع بعض على مشروع مثل هذا يعتبر نعمة عظيمة للأشخاص الذين لا يستطيعون استلام طرودهم البريدية بأنفسهم في حال وصولها للمنزل.

تزوّد برمز سرّي، لمرّة واحدة، عندها يعدّ غير صالحًا

طريقة عمل القفل الذكي ستكون كالتالي: عند التسوق من موقع Amazon سيتم تزويدك برمز سرّي حتى تعطيهم من خلاله الإذن ليتم استخدامه للدخول لمنزلك، وفقط يُستخدم  لمرة واحدة حتى يتم وضع الطرد الخاص بك. وبالتأكيد سيتم تحديد مساحة محددة فقط من المنزل تمكن موظف التوصيل أن يصل لها. وبعد استخدام رمز الأمان سيصبح غير صالح للاستخدام مرة أخرى.

لم تذكر Amazon المزيد من التفاصيل بخصوص هذا الموضوع. وأكيد سيكون هناك جدل كبير حول موضوع الأمن وطرح المخاوف المحتملة من فكرة مثل هذه. لهذا فـ Amazon تحاول دائمًا إيجاد طرق تسهل على عملائها من استلام طرودهم بدون تأخير أو تعب، ابتداءً من تسليم الطرود من خلال طائرة بدون طيار وانتهاءً بهذا القفل الذكي.

الجدير بالذكر أن Amazon في ألمانيا كانت تعمل على اختبار نفس الخدمة هذه، لكن كانت خاصة بتسليم الطرود البريدية لداخل سيارات Audi والخدمة هذه كانت بالتعاون مع شركة دي إتش إل للشحن والطريقة كانت كالتالي: تقوم أنت بتحديد موقع سيارة Audi الخاصة بك وموظف التوصيل في شركة دي إتش إل يحصل على موافقة بأن يسلم الطرد لداخل السيارة مع إعطاءه موافقة بالوصول المؤقت للسيارة حتى يضع الطرد بداخلها وكل هذا يحصل بعلمك. يبدو أن هذه الفكرة أوحت لـ Amazon أن تعمل بشكل جدّي على مشروع القفل الذكي حتى توصل الطرد لداخل بيتك بدلًا من فكرة السيارة التي كانت مثل الاختبار لهذه الخدمة.

إيصال الطرود لداخل المنزل بدلًا من إيصالها لباب المنزل هو التحدي الجديد للتجارة الإلكترونية، وAmazon ستبدأ هذا التحدي.



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.