قبل شهر تقريبًا، كان لنبيل النور تلميحًا عن منتجٍ جديدٍ ستطلقه Snapchat عمّا قريب. ونبيل يدير شركة استثمارية في سيلكون ڤالي، هذه الشركة أحد المستثمرين في Snapchat. نعود للتلميحة، فقد حاولْت شخصيًا أن أتنبأ بما يمكن للشركة أن تقدمه لنا. ما هي الخدمة التي ستقدمها Snapchat ويصعب على Instagram تقليدها؟! كانت التخمينات كثيرة، لم يكن منها ما نُشر على صحيفة WSJ الجمعة الماضية، فكانت المفاجأة: “Snapchat تطلق أول جهاز لها، Spectacles”! والإعلان شمل أمران مهمّان: تغيير اسم الشركة من Snapchat إلى Snap Inc. والآخر هو إعلان النظارة الجديدة.

“حينما أزال إيڤان سبيجل [الرئيس التنفيذي لـ Snap Inc.] الغطاء، بضحكة تملؤها السعادة: ‘Boom!’…

في البداية تبدو مجرد نظارة شمسية عادية، ظهر أنّها: Spectacles…

ستظهر بسعر 129 دولار أمريكي [~500 ريال سعودي] مع توزيع محدود. النظارة لن تشكل مصدرَ ربحٍ مباشر. ويشير إيڤان للنظارة على أنّها مجرد للمرح، تُلبس لتصوير حفلة شواءً، أو حفلة غنائية مفتوحة. ستسجل Spectacles الفيديوهات بالمزامنة اللاسلكية عبر الهاتف الذكي، لتكون سهلة للمشاركة. ويقول إيڤان: ‘سنقوم بإصدارها بشكلٍ محدود، فنحن نود أن ندرس ما إذا كانت تناسب الناس، ومدى رضاهم عنها.'”

أعجبني أن إيڤان لم يعلن أن النظارة، بحدّ ذاتها، ستغير العالم، أو حتى أنها أكثر من شيء للمتعة. وبهذا التصريح، فإيڤان لم يجعل التوقعات عالية لهذا المنتج، وهذا بالتأكيد سيخفف الضغوطات كثيرًا عندما تظهر في السوق بشكلٍ فعلي، حتى وإن لم تنل رضى الكثير. ففي حديثه كان واضحًا أنّ الشركة تود أن تجربها بشكلٍ محدود.

النظارة Spectacles قادرة على تصوير فيديو لـ 10 ثوانٍ، قابل لأن يتم جمعه على ثلاثة مقاطع. عند التصوير، سيظهر للمستخدم إضاءة من الداخل تبيّن أن التصوير قد بدأ، وإضاءة من الخارج تبيّن للناس أنك تقوم بالتصوير. هذه الصور أو المقاطع ترسَل إلى هاتفك من خلال الـ Bluetooth أو الشبكة اللاسلكية (WiFi). والكاميرا في Spectacles قادرة على تصوير بعدسة استاعها 115 درجة، وهو ما يمكنك من اقتطاع الفيديو بشكل ذكي، سواءً كنت تود أن يكون المقطع طولي أو حتى عرضي! لاحظ الفكرة في نهاية مقطع الفيديو الذي نشرته الشركة:

لو كانت الشركة تعتقد أنّ النظارة ما هي إلاّ للتصوير كما لو كنت تقوم بالتصوير من كاميرا هاتفك، فسيكون نجاحها ضعيف. إلاّ أن Snap تعتقد أن النجاح سيكون في تغيير طريقة التقاط الناس للحظاتهم من خلال الصور والفيديوهات. مع الوقت، ستكون Spectacles أفضل للمستخدم من كاميرا الهاتف.

تَحرّك Snap لصناعة نظارة، يؤكّد أن الشركة تسعى لأن تكون أكثر من مجرد تطبيق! الشركة تود السيطرة على الكاميرا، على تغيير مفهوم التصوير لدى الناس. فإيڤان في حديثه للـ WSJ كان واضحًا أنّه درس كيف كان تحول الكاميرا عبر التاريخ، وكيف أنّه يعزم على أن يكون لـ Snap التغيير في استخدام الناس للكاميرا في المستقبل. ففي مطلع هذا الشهر، نشرت صحيفة Financial Times تقريرًا يبيّن أن Snap قادمة لصناعة الكاميرا، وكذلك تقنيات الواقع المضاف (Augmented Reality) من خلال توظيف عددًا من الخبراء في المجال، منهم من كان يعمل على في معمل Google Aura Labs والمختص بنظارة Google، وكذلك من شركة Vuforia المتخصصة في تقنيات الواقع المضاف، ومن Ring الشركة الناشئة المتخصصة في تصوير الفيديو لاسلكيًا، وحتى من Oculus التابع لفيس بوك والمتخصصة في تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual Reality).

على المدى البعيد، الأكيد أنّنا سنجد Snap تضيف مزيدًا من التقنيات لنظارتها. كأن تضيف بعضًا من تقنيات الواقع المضاف، وحينها لك أن تتخيل شكل الإعلانات عبر Spectacles!

اليوم Snap تقدم نفسها بشكلٍ مختلف للكل، على الصعيد المالي بالدرجة الأولى، وعلى صعيد المستخدمين والمنافسة بالدرجة الثانية. فهي اليوم شركة تتحول لتكون جزءًا من المستقبل. وأجد هذا التوجه الجديد للشركة ذكيًا. حتى النظارة ذاتها، تعدّ منتجًا مختلفًا؛ فحتى لو لم تكن بحاجة للتصوير، فتستطيع أن ترتديها طوال اليوم لكونها فقط نظارة شمسية.

“Snap Inc. هي شركة للكاميرا.

نؤمن أن إعادة ابتكار الكاميرا يمثّل منتجاتنا التي تحسن كيف يعيش وتواصل الناس.

منتجاتنا تمكّن الناس من التعبير عن أنفسهم، وعيش تلك اللحظات، ومعرفة المزيد عن العالم، والمرح سويًا.”

هذا ما تذكره الشركة عن نفسها، وهكذا ترى أنّ منتجاتها، سواء التطبيق أو Spectacles أو ما يظهر في القادم من الأيام، ستغير حياة الناس. اليوم Snap لم تعد تنافس Instagram فحسب، بل الدائرة بدت أوسع، وأبعد عن Instagram. فهي منافس لشركات الكاميرات كـ GoPro أو حتى الشركات المصنعة للهاتف. فإن نجحت الشركة في هذه الرؤية، فالأكيد أنّ كاميرا الهاتف ستصبح أقل أهمية لدى المستخدمين.



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.