عندما بدأ تطبيق Instagram عام 2010 كان الغرض منه تشجيع الناس على التقاط الصور ومشاركتها. ولكن التطبيق انتشر بشكل فيروسي حتى انتصر على منصة فلكر نفسها التي كانت منتشرة تلك الأيام. حيث بدأ الناس بشكل مجنون في توثيق الصور ونشرها بين الأصدقاء، ومتابعة من نحب ونعرف أخبارهم عن طريق Instagram.

في السعودية تحديدًا هل كنتم تتصورون أن الناس سوف تجرؤ على التقاط الصور الخاصة بها أو أي شيء كان يعتقد أنه من الخصوصية! أصبح الموضوع عادي بل أصبح الجميع يتفاخر بأنه ينشر حياته الشخصية وبتفاصيلها وهذا ببساطة لأن الناس أحبته وتراه جزء من يومها. بعدها Instagram انتقل من منصة لمشاركة الصور اليومية إلى مجال التجارة وتحديداً التجارة الإلكترونية.

لن أسميها متاجر

أكاد أجزم أن الحسابات التجارية الموجودة على Instagram (ولن أسميها متاجر لأننا كلنا نعلم أن Instagram ليس منصة مخصصة للبيع فهو فقط للتسويق) عددها يفوق تلك المتاجر الموجودة على مواقع في الإنترنت. بل أصبح أي شخص يرغب بشراء أي شيء يذهب للبحث عنه في حسابات Instagram بشكل طبيعي لأنه أصبح عادة للبحث وسهل الإستخدام. عالم كبير من الحسابات التسويقية موجود في هذه المنصة وأموال كثيرة تدار لأنه فتح باب رزق للكثير من الناس. دعونا نتكلم عن الحسابات التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية بالنسبة للمملكة بما أنني من مدة طويلة على إطلاع بالحركة التجارية في Instagram وفي التجارة الإلكترونية عمومًا.

أي شخص يفكر أن يفتح مشروع ويكون خاص بتقديم سلعة معينة أول خيار يخطر في باله هو Instagram. وهذا طبعًا لأن الموضوع جدًا سهل فهو أبسط من أنك تفتح موقع وهذا يحتاج لحديث آخر. هل يوجد أسهل من أنك تنشئ لك حساب على Instagram للبيع؟ لا أبدًا فكل ما تحتاجه هو بريد إلكتروني وأسم لمشروعك وصورة تضعها على ملفك الشخصي وصور جميلة للسلع التي سوف تبيعها، ومبروك أصبح لديك حساب إنستجرام سوف تستخدمه لبيع منتجاتك.

تطبيق Instagram نفسه بدأ يسهل موضوع أن الأشخاص تحولوا من استخدام التطبيق بشكل شخصي إلى تجاري. فقام بإضافة الرسائل الخاصة وهذا طبعًا بدوره ساعد في أن يسهل موضوع البيع والشراء. فبدل أن يتواصل البائع مع المشتري عبر الواتس أب أصبحت الرسائل الخاصة موجودة على Instagram. وفي التحديث الأخير بدأ Instagram تحديدًا في العمل على موضوع الحسابات التجارية بشكل أكثر تعمق. فآخر تحديث لـ Instagram أصبح بإمكان الحسابات التي تُستخدم للبيع من أنها تضيف موقع نشاطها على الخريطة في الملف الخاص بها على Instagram بدل تحديدها للموقع فوق كل صورة وأيضًا أصبح فيه خيارات لتحليل المعلومات الخاصة بمتابعينك وبشكل دقيق وأيضًا أصبح هناك زر في ملفك الشخصي باسم Contact عندما تضغط عليه فإنه سوف يوجهك لخيار التواصل مع صاحب الحساب عن طريق البريد الإلكتروني أو معرفة موقع نشاطه التجاري على الخريطة في حال رغبت بزيارات المكان.

بشكل شخصي أرى أن Instagram في وضعه الحالي لن يكون صالحًا لمزاولة البيع والشراء عليه بشكل مباشر فقط وبدون وجود منصة خاصة للبيع. حيث أنك لن تستطيع الإعتماد عليه لفترة طويلة إذا كنت تريد أن تكبر مشروعك وتنمية هو مفيد في البدايات لكن فيما بعد سوف تكون العملية متعبة ومجهدة لك أنت كصاحب متجر ولعميلك أيضاً. فتخيل أنك بعد مدة من بدأ مشروعك سوف تصبح تستقبل في اليوم العديد من الطلبات عن طريق الرسائل الخاصة من عملائك في Instagram فكيف سوف تديرها؟

أو حتى كيف ستعرف الكمية المتبقية من المخزون؟! أو أنه في كل مرة يطلب العميل منك سوف تجبره في أن يزودك ببياناته حتى وإن كان قد سبق وطلب منك منذ مدة لكن بياناته لم تعد موجودة عندك لأنك ببساطة لا تملك نظام يحفظها لك لهذا فهي عملية مجهدة لك أنت وله.

متى سوف يصبح Instagram منصة للبيع وسوق خاص؟

عندما تضيف Instagram طريقة دفع وبشكل مباشر عن طريق التطبيق. عندما تصبح هناك طريقة ترتيب معينة لحسابات البيع كأن يقوم Instagram بعمل إضافات خاصة تقوم بالإشتراك أنت فيها بشكل دوري حينها تعطيك خيارات إضافية لحسابك كطريقة بحث تضيفها حتى تساعد عملائك للوصول لمنتجاتك بشكل سهل بدون الغوص في الصور القديمة وأيضًا كطريقة لترتيب الصور وغيرها من الأمور الكثيرة والكثيرة التي تحتاجها المنصة حتى نستطيع أن نطلق عليها منصة بيع أو أن يسمي أحدهم حساب تسويق المنتجات بمتجر إلكتروني على Instagram.

أيضًا ظهور بعض التطبيقات والمنصات التي تحاول أن تساعد في حل مشكلة هذا السوق الضخم مثل منصة بندق المخصصة للطاهيات ومشاريع الأكل المنزلي وتطبيق كسب الخاص بالأسر المنتجة حيث يعتبر أول تطبيق عربي يخدم هذه الفئة وأيضًا منصة شهبندر التي تجمع تحتها مجموعة من التصنيفات المختلفة لتخدم أكثر من سوق في Instagram وأخيرًا تطبيق سلة الذي يقوم على فكرة جميلة وهي تسهيل عمليات البيع والشراء بشكل مرتب وجميل.

ولا ننسى أخيرًا أن نشير بما عملته وزارة التجارة والاستثمار مؤخرًا لضبط مجال التجارة الإلكترونية وتحديدًا على Instagram وإطلاقها لخدمة معروف التي قد تساعد في ضبط السوق وتنظيمه في هذا التطبيق وقد نرا المزيد من النشاطات والخدمات المستقبلية التي سوف تطلق وتخدم هذا النشاط.



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.