أول مرة استخدمت ساعة آبل، لم أقتنع أبدًا بها. كان هذا في العام الماضي عندما بدأت آبل في بيع ساعتها رسميًا. وتركتها لأكثر من 11 شهر، حتى عدت إليها قبل 5 أشهر واستخدمها بشكل يومي حتى اليوم. عندما اشتريتها كانت آبل للتو أعلنت عن تشكيلة أسوارها الجديدة. حصلت على الساعة الرياضية الذهبية. آبل كانت في بداية الأمر تركّز على أنّ الساعة متوفرة بثلاث تصانيف، الرياضية، وإصدار آبل، والذهب التي لاحظت أنّ آبل أزالتها من جميع متاجرها وكذلك لا تجدها بشكل واضح في موقعها، حيث التركز ينصب اليوم على الرياضة وهي التي تشكّل مبيعاتها 90% مما باعته آبل، والأخرى، لإصدار آبل.

لاحظت في توجه آبل، تغيّرًا في رؤيتها للساعة. لم تكن كما كانت تسوّقها لنا في بداية الأمر. اليوم، يتضح لي أين تجد آبل أرباحها من الساعة. هي لا تجني الكثير من الأرباح عن طريق بيع الساعة ذاتها. الأرباح تنصب وستبقى من خلال بيع الأسوار المختلفة للساعة.

عندما بدأت آبل بيع الساعة، كان هناك 13 شكل من الأسوار متاحة للبيع، اليوم هناك 55 شكل تستطيع أن تشتري أحدهم وتبدل شكل الساعة من فترة لأخرى مع التشكيلة التي تملكها.

هناك بين كل 3 أشخاص يملكون ساعة آبل، اثنان منهم يملكون أكثر من سوار واحد للساعة. والأسوار تبدأ من 49 دولار وحتى 690 دولار التي تقدمها هرمس. تخيّل معي هذا الرقم، لتعرف أكثر من أمر مهم. آبل تقدّم كل فصل، تشكيلة جديدة للأسوار، وهنا لنقول أنّ الشخص يشتري سوار كل فصل، فآبل تحصل على أقل تقدير على دخل 388 دولار أي أكثر من قيمة الساعة نفسها!

اليوم، نحن على بعد أيام من إعلان آبل لمؤتمر سبتمبر، والذي متوقع أن تعلن عن الإصدار الثاني من ساعتها. الأكيد، وهذا أستطيع مجازيًا الرهان عليه، أنّ آبل لن تغير التصميم لا في الإصدار الثاني ولا حتى سنوات من اليوم بشكل يجعل السوار اليوم لا يعمل على Apple Watch الجديدة. لأنه ومع مرور الوقت سيبقى المستخدم يشتري تشكيلة جديدة من الأسوار. سيكون كل شخص يملك Apple Watch، يملك عددًا من الأسوار ما تصل قيمته إلى 1000 دولار بعد 5 سنوات. وهذا على أقل تقدير! هل تتوقع أنّ آبل، ستقوم بتغيير شكل الساعة لتصبح دائرية مثلاً! وعندها جميع الأسوار لا تتوافق معها؟!

أنا، لا أتوقع.

مصدر الصورة: Techradar.com



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.