“أن تشارك الأفكار من عقلك مباشرة لعقل شخص آخر”، كان هذا هو رد مارك زوكربيرج لأحد متابعينه عن حلمه المستقبلي من وسائل التواصل الاجتماعية قبل شهرين. هذا الأمر جعلني أرى مشاركته معكم اليوم هنا.

“يومًا ما، أعتقد أننا سوف نكون قادرين على إرسال أفكارنا دفعة واحدة لبعضنا البعض باستخدام التقنية مباشرة. فقط يجب عليك أن تكون قادرًا على التفكير في شيء وهذا بدوره سوف يمكن أصدقائك من تجربته مباشرةً إذا رغبت بذلك. هذا من شأنه أن يكون مستقبل التقنية في نهاية المطاف.”

لكن كيف يمكننا عن طريق التقنية من مشاركة الأفكار؟ طبعًا مارك لم يوضح الموضوع واكتفى بهذا الرد الغامض. لكنه عاد ووضح مجموعة نقاط لخص فيها رؤيته المستقبلية للتقنية:

  • سوف يحصل الناس على طرق مشاركة أفضل وأكثر إثراءً. في السابق كانت المشاركة مقتصرة فقط علي النصوص المكتوبة، بعدها أصبحنا ننشر الصور. وأكيد في المستقبل سوف تكون مشاركة الفيديو هي أكثر أهمية من الصور. أيضًا تليها مشاركة الخبرات والمغامرة وسوف يصل الموضوع لبعد ذلك لمشاركة العواطف والأحاسيس الكاملة مع من نحب.
  • سوف يمكن للناس التواصل مع بعضها البعض بشكل متكرر وبكثرة. في السابق كنا نتواصل مباشرة مع الشخص ونكون معه في نفس الوقت، بعدها أصبح تواصلنا يتم عن طريق حواسيبنا الضخمة الموجودة في مكاتبنا التي أصبحنا بعد ذلك يمكننا حملها معنا. الآن فأصبحت الأجهزة تلازمنا في جيوبنا وفي كل مكان حيث أننا أصبحنا نستخدمها بشكل دوري. أما في المستقبل الأجهزة الملبوسة التي يمكننا إرتدائها طول الوقت هي من سوف تحسن تواصلنا مع الناس.

مشروع Internet.org لربط العالم كله بالإنترنت هي مبادرة تقوم بها فيسبوك بقيادة مارك لإيصال الإنترنت لجميع السكان حتى للمناطق الفقيرة. الفكرة قد تكون مجنونة لكن مارك سوف يحولها لواقع. وجود إنترنت يربط العالم كله سوف يوفر الكثير من الوظائف وأيضًا هذا بشأنه أن يحسن التعليم والإتصالات وغيرها من الأمور.

بشكل عام التواصل في حياتنا يتحسن بشكلٍ كبير وهذا يخدم حياتنا الواقعية من عدة نواحي. فيمكننا أن نبني علاقة أكثر ثراءً مع شعوب مختلفة نحبها. أصبحنا بكل بساطة نعرف مايجري في العالم. أما بالنسبة للقرارات المجتمعية أصبح اتخاذها أكثر سهولة وبشكل أفضل. شيء مهم نحتاج أن نعرفه وهو أن قوة تواصل الناس مع بعضهم البعض هي اليوم واحدة من أهم القوى المؤثرة في العالم.



القائمة البريدية اشترك وتصلك رسالة واحدة كل سبت، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.