أن تعيش وحيدًا بين الجبال

أن تعيش وحيدًا بين الجبال

عبدالعزيز النمر أو «عزيز يمشي» محب للطبيعة والجبال. مؤسس لنادي «سِيرُوا» للمغامرات وقائد رحلات خلوية في داخل وخارج السعودية. قام عبدالعزيز بمشي أحد أطول

جاري التحميل

13 سبتمبر، 2020

يعرّف عبدالعزيز النمر أو «عزيز يمشي» نفسه بمحبّ الطبيعة والجبال. أسس نادي «سِيرُوا» للمغامرات وقاد رحلات خلوية داخل وخارج السعودية، كما قطع أحد أطول المسارات الجبلية في العالم بطول 4300 كم من المكسيك إلى كندا وعاش بين الجبال لمدة 6 شهور. 

يقول عبدالعزيز أنه «من غير الصحي أن نعيش حياتنا طبقًا لتجارب الآخرين، أنت الوحيد القادر على اكتشاف ما يسعدك في هذه الحياة، ابحث عنه ومارسه». لهذا، وبعد سنوات من اكتساب المهارات والبحث عن شغفه، اتخذ عبدالعزيز قراره في الخروج من منطقة الراحة وترك وظيفته والعمل على تحقيق حلمه. 

يعتقد عبدالعزيز بأن العيش في المباني الإسمنتية يؤثر على الناس وعلاقتهم مع الطبيعة، مما يجعلنا غير مدركين لارتباطنا الأول بها. إذ تسبب ابتعادنا وانغماسنا في عجلة العمل بآثار بيئية مدمرة نتجت دون وعي عن سلوكياتنا الخاطئة تُجاه الطبيعة.

لم تكن رحلة أطول مسار في العالم من المكسيك إلى كندا فرصة لاكتشاف الذات فحسب، بل كانت تجربة اختبر فيها مدى التزامه بحلمه وشغفه بتحقيق ما كان يطمح له منذ سنوات. ورغم كل الصعوبات التي واجهته، كان أهم ما تزوّد في تلك الرحلة قوة العزيمة التي أمدته بها الطبيعة في لحظات التأمل أو المشي وحيدًا.

وعن قصة تلك التجربة يقول عبدالعزيز بأن الطبيعة علاج، فهي ما سمح له بإكمال مسار تلك الرحلة الشاقة التي اكتسب منها مهاراتٍ عدة، وتعلم منها كيف يمكن لتدخل الإنسان أن يحدث أثرًا سلبيًا على البيئة.

وفي حديثه عن السياحة الداخلية، يرى أنه مثلما دفع فيروس كورونا بعجلة التجارة الإلكترونية 10 سنوات إلى الأمام، فسنرى في الفترة القادمة ذات الأثر في مجال السياحية البيئية، لأنها الآن توفر أفضل بديل للسياحة التقليدية. 

الحلقة 195 من بودكاست فنجان، مع عبدالعزيز النمر. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.    

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com     

روابط حلقة عزيز يمشي

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد