أن تعيش وحيدًا بين الجبال


سحر سليمان
13 سبتمبر، 2020

يعرّف عبدالعزيز النمر أو «عزيز يمشي» نفسه بمحبّ الطبيعة والجبال. أسس نادي «سِيرُوا» للمغامرات وقاد رحلات خلوية داخل وخارج السعودية، كما قطع أحد أطول المسارات الجبلية في العالم بطول 4300 كم من المكسيك إلى كندا وعاش بين الجبال لمدة 6 شهور. 

يقول عبدالعزيز أنه «من غير الصحي أن نعيش حياتنا طبقًا لتجارب الآخرين، أنت الوحيد القادر على اكتشاف ما يسعدك في هذه الحياة، ابحث عنه ومارسه». لهذا، وبعد سنوات من اكتساب المهارات والبحث عن شغفه، اتخذ عبدالعزيز قراره في الخروج من منطقة الراحة وترك وظيفته والعمل على تحقيق حلمه. 

يعتقد عبدالعزيز بأن العيش في المباني الإسمنتية يؤثر على الناس وعلاقتهم مع الطبيعة، مما يجعلنا غير مدركين لارتباطنا الأول بها. إذ تسبب ابتعادنا وانغماسنا في عجلة العمل بآثار بيئية مدمرة نتجت دون وعي عن سلوكياتنا الخاطئة تُجاه الطبيعة.

لم تكن رحلة أطول مسار في العالم من المكسيك إلى كندا فرصة لاكتشاف الذات فحسب، بل كانت تجربة اختبر فيها مدى التزامه بحلمه وشغفه بتحقيق ما كان يطمح له منذ سنوات. ورغم كل الصعوبات التي واجهته، كان أهم ما تزوّد في تلك الرحلة قوة العزيمة التي أمدته بها الطبيعة في لحظات التأمل أو المشي وحيدًا.

وعن قصة تلك التجربة يقول عبدالعزيز بأن الطبيعة علاج، فهي ما سمح له بإكمال مسار تلك الرحلة الشاقة التي اكتسب منها مهاراتٍ عدة، وتعلم منها كيف يمكن لتدخل الإنسان أن يحدث أثرًا سلبيًا على البيئة.

وفي حديثه عن السياحة الداخلية، يرى أنه مثلما دفع فيروس كورونا بعجلة التجارة الإلكترونية 10 سنوات إلى الأمام، فسنرى في الفترة القادمة ذات الأثر في مجال السياحية البيئية، لأنها الآن توفر أفضل بديل للسياحة التقليدية. 

الحلقة 195 من بودكاست فنجان، مع عبدالعزيز النمر. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.    

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com     

روابط حلقة عبدالعزيز



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×