لا تتخلَّ عن كتابك الورقي

إن كان لديك الخيار بين الكتاب الرقميّ والورقيّ، فنصيحتي بأن تقتني الورقيّ. فهذا أدعى للفهم وتحصيل العلم وجمع جنتك الكبيرة من الكتب.

التنقُّل بين قوائم أفضل الكتب / Sophie Melissa

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

25 مايو، 2022

قبل مدة، زرت مكتبة خاصة لأحد الأصدقاء كانت في غاية الجمال. وبعدما جلست، تذكرت مقولة بورخيس «لطالما تخيلت الجنّة على هيئة مكتبة كبيرة.» ثم خطر لي جهود نشطاء البيئة في التقليل من طباعة الكتب للحفاظ على الأشجار، ووددت لو جمعتهم كلهم ليروا مدى جمال هذه المكتبة. 

أما أنا، فقد قرأت الأشهر الماضية كتبي عبر كندل، للأسف، وذلك لعدم توفرها في السوق، وخاصة الكتب الإنگليزية منها. وهنا راودني السؤال: ما الخيار الأفضل بين الكتاب الورقيّ والرقميّ؟ 

في دراسة أجريت على قرّاء كندل وقرّاء الكتاب الورقيّ، وجدوا أنَّ قرّاء كندل أسوأ بكثير في تذكر حبكة القصص، وكانوا أسوأ بمراحل في ترتيب أحداث القصة أيضًا. وأنا أؤكد على هذه النتيجة من تجربتي الشخصية، فالأجهزة بطبيعتها تدفعك إلى الانتقال إلى التطبيقات الأكثر إمتاعًا مثل يوتيوب أو تويتر. أما إن كان في يدك كتاب ورقيّ، فستقل وتيرة التنقل على الأرجح. 

العجيب أني كنت أتوقع ازديادًا مطّردًا في مبيعات الكتب الرقمية، ولكن بعد البحث تبين لي العكس. فمنذ عام 2014 وحتى 2019، عانت مبيعات الكتب الرقمية من الانخفاض المتواصل. لكنها ارتفعت ارتفاعًا مفاجئًا عام 2020 بسبب إغلاق المكتبات وقت الجائحة

ففي بريطانيا، مثلًا، ازدادت مبيعات الكتب الرقمية 23% من يناير إلى يونيو 2020، بينما انخفضت مبيعات نظيرتها الورقية بنسبة 17% في الفترة نفسها. 

وتوقعت أيضًا أن أجد سعر الكتاب الرقميّ ينقص كثيرًا عن الكتاب الورقيّ، لكني وجدت سعر الورقيّ أغلى بفارق بسيط. ورغم أنَّ تكلفة الكتاب الورقي أغلى من الرقميّ، لكن هذا لا ينعكس على السعر. ويعود السبب إلى إجبار دور النشر العالمية منصات الكتب الرقميّة مثل أمازون وأبل على رفع سعر الكتاب الرقميّ، لئلا يكون رخيصًا جدًا فيكسر تنافسية السوق ويدفع القارئ إلى ترك الكتاب الورقيّ. 

الكتب الرقمية فتحٌ كبير لهذا العالم بالتأكيد، خصوصًا لسكان المدن النائية أو التي يصعب عليها الوصول إلى الكتب الحديثة إلا عبر بوابة التقنية، أو للقراء أمثالي ممن لا يجدون الكتاب المرغوب في المكتبات المحليّة. لكن إن كان لديك الخيار بين الكتاب الرقميّ والورقيّ، فنصيحتي بأن تقتني الورقيّ. فهذا أدعى للفهم وتحصيل العلم وجمع جنتك الكبيرة من الكتب.


مقالات أخرى من نشرة أها!
3 يناير، 2022

شارك رأيك ولا تكشف اسمك

يصوّر واقعك أنَّ استخدام الأسماء المستعارة هروبٌ من إبداء رأيك ومواجهة رد الآخرين عليه، لكنها ببساطة تعني أنَّك قررت الاحتفاظ بخصوصيتك.

ثمود بن محفوظ
28 فبراير، 2022

عواقب الإدانة بقطع سويفت

خرج بيان من الاتحاد الأوربي يقضي بإخراج بعض البنوك الروسية من نظام الرسائل البنكية العالمية «سويفت» لتقليل قدرتها على العمل عالميًا.

تركي القحطاني
16 فبراير، 2022

التطبيق يغنيك عن الطبيب

مع التوسع في استخدام التطبيقات الطبيَّة، سيُمكِّن الطب الاتصالي الطبيب من اختصار وقت الموعد، وبالتالي تقليل الوقت المهدر عليه وعلى المريض.

أنس الرتوعي
7 يوليو، 2022

معايدات واتساب من طقوس فرحة العيد

أجزم أن التهاني الواتسابية تتميز بحميميتها الخاصة. إذ لا يمكن لأي مكالمة هاتفية أن تحمل روح الاحتفالية في مجموعتنا العائلية.

رويحة عبدالرب
20 أبريل، 2022

هل حصلت على نجمتك اليوم؟

الكل يتسابق على وقتك، والطريقة الأمثل للاستحواذ عليه هي في إدخالك لعبة سباقٍ لا ينتهي. يضحكني أنَّ اسم هذه التقنية هو «التلعيب».

مازن العتيبي
22 يونيو، 2022

من عدنان ولينا إلى ماشا والدب

بضغطة زر، يستطيع ابني مشاهدة كل ما يشاء تقريبًا في أي وقت دون الحاجة لانتظار الحلقة القادمة، بل دونما خوف من فوات أي حلقة كذلك.

حسين الإسماعيل