لا تتخلَّ عن كتابك الورقي

إن كان لديك الخيار بين الكتاب الرقميّ والورقيّ، فنصيحتي بأن تقتني الورقيّ. فهذا أدعى للفهم وتحصيل العلم وجمع جنتك الكبيرة من الكتب.

التنقُّل بين قوائم أفضل الكتب / Sophie Melissa

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

25 مايو، 2022

قبل مدة، زرت مكتبة خاصة لأحد الأصدقاء كانت في غاية الجمال. وبعدما جلست، تذكرت مقولة بورخيس «لطالما تخيلت الجنّة على هيئة مكتبة كبيرة.» ثم خطر لي جهود نشطاء البيئة في التقليل من طباعة الكتب للحفاظ على الأشجار، ووددت لو جمعتهم كلهم ليروا مدى جمال هذه المكتبة. 

أما أنا، فقد قرأت الأشهر الماضية كتبي عبر كندل، للأسف، وذلك لعدم توفرها في السوق، وخاصة الكتب الإنگليزية منها. وهنا راودني السؤال: ما الخيار الأفضل بين الكتاب الورقيّ والرقميّ؟ 

في دراسة أجريت على قرّاء كندل وقرّاء الكتاب الورقيّ، وجدوا أنَّ قرّاء كندل أسوأ بكثير في تذكر حبكة القصص، وكانوا أسوأ بمراحل في ترتيب أحداث القصة أيضًا. وأنا أؤكد على هذه النتيجة من تجربتي الشخصية، فالأجهزة بطبيعتها تدفعك إلى الانتقال إلى التطبيقات الأكثر إمتاعًا مثل يوتيوب أو تويتر. أما إن كان في يدك كتاب ورقيّ، فستقل وتيرة التنقل على الأرجح. 

العجيب أني كنت أتوقع ازديادًا مطّردًا في مبيعات الكتب الرقمية، ولكن بعد البحث تبين لي العكس. فمنذ عام 2014 وحتى 2019، عانت مبيعات الكتب الرقمية من الانخفاض المتواصل. لكنها ارتفعت ارتفاعًا مفاجئًا عام 2020 بسبب إغلاق المكتبات وقت الجائحة

ففي بريطانيا، مثلًا، ازدادت مبيعات الكتب الرقمية 23% من يناير إلى يونيو 2020، بينما انخفضت مبيعات نظيرتها الورقية بنسبة 17% في الفترة نفسها. 

وتوقعت أيضًا أن أجد سعر الكتاب الرقميّ ينقص كثيرًا عن الكتاب الورقيّ، لكني وجدت سعر الورقيّ أغلى بفارق بسيط. ورغم أنَّ تكلفة الكتاب الورقي أغلى من الرقميّ، لكن هذا لا ينعكس على السعر. ويعود السبب إلى إجبار دور النشر العالمية منصات الكتب الرقميّة مثل أمازون وأبل على رفع سعر الكتاب الرقميّ، لئلا يكون رخيصًا جدًا فيكسر تنافسية السوق ويدفع القارئ إلى ترك الكتاب الورقيّ. 

الكتب الرقمية فتحٌ كبير لهذا العالم بالتأكيد، خصوصًا لسكان المدن النائية أو التي يصعب عليها الوصول إلى الكتب الحديثة إلا عبر بوابة التقنية، أو للقراء أمثالي ممن لا يجدون الكتاب المرغوب في المكتبات المحليّة. لكن إن كان لديك الخيار بين الكتاب الرقميّ والورقيّ، فنصيحتي بأن تقتني الورقيّ. فهذا أدعى للفهم وتحصيل العلم وجمع جنتك الكبيرة من الكتب.


مقالات أخرى من نشرة أها!
13 يناير، 2022

تويتر يقلِّد عين حائل

بعد أن كانت وسيطًا محايدًا، تخطو منصات ميتا وتويتر وگوگل نحو تحمُّل مسؤولية مجتمعية، لكن إلى أي حد سيقبل عملاء تلك المنصات بهذا التحوُّل؟

مازن العتيبي
1 يونيو، 2022

قيّمنا واكسب خمسة يورو

كمستهلك، يجب أن تكون متشككًا دومًا لدى مشاهدتك تقييمات مبالغ فيها أو لدى قراءتك لكمٍّ هائل من التعليقات الإيجابية.

أنس الرتوعي
8 مايو، 2022

ما شكل المكتب الذي تعمل عليه؟

سواء كنتَ متخفّفًا في تنظيم مكتبك، أو شغوفًا بتطوير مكتبك بأحدث الأدوات، فالعبرة أن تؤدي عملك بإحسان كما يفعل البطل دوق فليد! 

أنس الرتوعي
7 فبراير، 2022

كلمة السر كتكوت

إذا استخدمتَ كلمة السر «كتكوت» لبريدك الإلكتروني سيخترقه أصغر هاكر بسهولة، فالأفضل أن تستخدم كلمات سر لا تستطيع حتى أنت حفظها.

ثمود بن محفوظ
15 فبراير، 2022

التأريخ ما بعد تمبلر

رغم تعنُّت المؤرخين من استعمال العالم الرقمي في أبحاثهم، تظل إشكالية أنَّ التأريخ الذي لا يمكن التحقق من صحة مصادره سيغدو أقرب للحكايا.

حسين الإسماعيل
9 يونيو، 2022

لماذا لا يعوّض البنك ضحية الاحتيال؟

بالنسبة لعمليات الاحتيال التقنية الخارجة عن إرادتك، ستكون مسؤولًا عنها حتى يتثبّت البنك من عدم وجود أي تفريط أو تقصير منك.

تركي القحطاني