قريّان: بدوي الربع الخالي الذي قاد أرامكو لطرق البترول

في هذا الفلم من «فلان» زرنا قريّان الهاجري، مهندس طرق البترول وعين «أرامكو» في الربع الخالي. قضينا معه ستة أيام في مكانه.

فلان هذا الفلم يقول: «من يعرف الشمال يعرف باقي الاتجاهات!». وهو يعرف الشمال. اكتسب معرفة الاتجاهات من صغره، وتنقّل في صحاري السعودية وعرفها ورسم خرائطها دون استخدام أجهزة أو تطبيقات ملاحة.

ولد في جبل «البتيل» بين صحراء الدهناء والصمّان، وعاش في قرية «عين دار» في صحراء الغوّار؛ لهذا كان أَولى من يعمل في الصحاري والقفار مع «أرامكو» لإرشادهم إلى آبار النفط. وزيادة على معرفته بالاتجاهات، ساعده عيشه في الصحراء على تحديد قيمه وأولوياته في حياته العائلية والمهنية، حتى إنه رفض بعض المزايا المهنية في «أرامكو»؛ لأنها لا تشمل فريقه. 

في هذا الفلم من «فلان» زرنا قريّان الهاجري، مهندس طرق البترول وعين «أرامكو» في الربع الخالي. قضينا معه ستة أيام في مكانه، نصبح في المناطق التي تهمه، ونمسي تحت النجوم التي يستدل بها. أخذنا إلى مولده وذكريات طفولته، وسمعنا قصصًا من حياته المهنية وعلاقته بوالديه، وشاركنا نظرته إلى الحياة وتغيراتها. 

«فلان» تعبير عن الفلا والإنسان، وهو صانع محتوى عن الإنسان المحلي وارتباطه بالعالم من حوله.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، وبدعم من الصندوق الثقافي، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني aflam@thmanyah.com.

أرامكوالصحراءالثقافة
فلانفلانوثائقيات «فلان» عن الإنسان المحلي وارتباطاته بالعالم من حوله.